Atwasat

الإصابة المبكرة بزيكا تزيد نسبة تشوه المواليد

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 يونيو 2017, 11:34 صباحا
WTV_Frequency

أظهرت إحصاءات فدرالية في الأراضي الأميركية ما وراء البحار أن نحو 5 % من الأطفال والأجنة لدى نساء أصبن بفيروس زيكا يعانون تشوهات خلقية.

وتبلغ هذه النسبة 8 % بين النساء اللواتي تعرضن للإصابة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، على ما أوضح تقرير مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وكلما أتت الإصابة متأخرة، كان احتمال حصول تشوهات أقل (5 % في الشهرين الثالث والسادس من الحمل و4 % في الأشهر الثلاثة الاخيرة).

وهي أوسع إحصاءات تتوافر حتى اليوم بشأن الأراضي الأميركية ما وراء البحار، وهي جزيرة غوام وجزر ساموا وفيرجين آيلاندز وميكرونيزيا وجزر مارشال وبورتوريكو.

وشدد خبراء «سي دي سي» على أن هذه المستويات مماثلة لتلك المسجلة في البر الرئيسي للولايات المتحدة. وتستند هذه الإحصاءات على 2549 اصابة محتملة بزيكا لدى نساء أتممن الحمل.

ومن بين هذه المجموعة تأكدت الإصابة لدى 1508 منهن، بين يناير 2016 أبريل 2017 و120 من هؤلاء النساء انجبن اطفالا يعانون تشوهات منها صغر الجمجمة. ويشكل فيروس زيكا خطرًا على النساء الحوامل خصوصًا. وعوارض هذا المرض مشابهة للأنفلونزا.

وفي حالات نادرة يمكن لفيروس زيكا أن يسبب الإصابة بمتلازمة غيلان-باريه، وهو مرض مناعي ذاتي يطال الجهاز العصبي وقد يؤدي إلى الشلل الجزئي أو التام. وتنقل عدوى فيروس زيكا بلسعة بعوض أو الاتصال الجنسي.

ومنذ انتشار فيروس زيكا في صيف العام 2015 اصيب اكثر من 1,5 مليون شخص به غالبيتهم في البرازيل ودول أميركية جنوبية أخرى. وطال الفيروس 70 بلدًا بالإجمال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم