Atwasat

«نيويورك تايمز»: المجتمع الدولي تخلى عن ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 أغسطس 2014, 08:30 مساء
WTV_Frequency

انتقد مقال في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قرار الولايات المتحدة وغيرها من الدول إخلاء السفارات التابعة لها وسحب دبلوماسييها من ليبيا مما يعني التخلي عن دورها في بناء الدولة الليبية ومساعدة الشعب في عبور الأزمات الحالية، حسب المقال.

وذكر كاتب المقال الليبي كريم مزران أن الدول الغربية والمنظمات الدولية تنسحب من ليبيا في الوقت الذي يجب عليها أن تتواصل مع كافة الأطراف والفصائل السياسية ولعب دور الوسيط لحل النزاع القائم، لاسيما أن كلاً من اللواء حفتر والإسلاميين لا يريدون اللجوء إلى طاولة المفاوضات، ظنًا من كل طرف أن بإمكانه الفوز في تلك المعركة؛ مما يزيد من أهمية وساطة المجتمع الدولي لحل النزاع، وإلا فستشهد البلد المزيد من أعمال العنف.

ويرى الكاتب أن الهدف وراء المعارك التي يشنها "الإسلاميون" على المطار هو إعاقة عمل البرلمان الجديد المنتخب ومنعه من الانعقاد ومباشرة مسؤولياته، والسيطرة على الطرق الرئيسة إلى طرابلس وتحويل حركة الأشخاص والبضائع إلى مطار معيتيقة الذي يديرونه.

وحدد الكاتب ثلاث خطوات للخروج من الأزمة أولها: الضغط الدولي على الجماعات المسلحة والتهديد بالتدخل العسكري لوقف إطلاق النار والانسحاب من المناطق السكنية. ثانيًا: على المجتمع الدولي توفير قوات لحفظ السلام وحماية المدنيين، قائلاً: "ثم يأتي دور الأمم المتحدة في دفع جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات للاتفاق على خارطة طريق لاستكمال عملية التحول السياسي وتكوين البرلمان الجديد".

ولفت إلى أن المجتمع الدولي يلعب دورًا أساسيًا في مستقبل ليبيا، لأن الأزمة الإنسانية وأزمة المهاجرين التي تواجهها البلاد قد تمتد إلى أوروبا، وفي حال سيطرت الجماعات المسلحة المتطرفة على ذمام الأمور ستتحول ليبيا إلى ملاذٍ للمتشددين لشن هجماتهم وستشكل خطرًا أمنيًا كبيرًا يهدد المنطقة بأكملها، وفقًا للكاتب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم