منح الليبيين التأشيرة الإيطالية والشنغن الأوروبية

القاهرة - بوابة الوسط |
فائز السراج وباولو جنتلوني في روما (photo: )
فائز السراج وباولو جنتلوني في روما

أعلنت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني، اليوم الاثنين، أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وباولو جينتيلوني رئيس الوزراء الإيطالي، اتفقا على منح المواطنين الليبيين التأشيرة الإيطالية الوطنية والشنغن الأوروبية.

وأضاف بيان للمكتب الإعلامي لوزارة الخارجية أن فائز السراج التقى باولو جنتلوني بحضور وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة قبيل انعقاد المؤتمر الدولي صباح اليوم.

وأشار البيان إلى الاتفاق بين الحكومتين على منح المواطنين الليبيين التأشيرة الإيطالية الوطنية والشنغن الأوروبية من خلال تقديم المستندات المطلوبة للقنصلية الإيطالية بالعاصمة طرابلس.

وأوضح البيان أن طلبات التأشيرة الإيطالية والأوروبية ستبدأ في الثاني من أبريل المقبل لكافة المواطنين الليبيين من العاصمة طرابلس.

وبدأت في مقر كلية الشرطة بالعاصمة الإيطالية روما، اليوم الاثنين، أعمال لقاء دول شمال وجنوب المتوسط حول الهجرة القادمة من ليبيا، وذلك في حضور وزراء داخلية خمس دول من الاتحاد الأوروبي، هي: فرنسا والنمسا وإيطاليا وسلوفينيا وألمانيا، بالإضافة إلى ليبيا والجزائر وتونس إلى جانب سويسرا والمفوضية الأوروبية.

ويبحث المجتمعون خطة متكاملة تقضي بإرساء مجموعة اتصال لإدارة الهجرة القادمة من ليبيا تحديدًا، في وقت يتزايد فيه وصول المهاجرين غير الشرعيين من الساحل الليبي إلى إيطاليا، حيث أنقذت البحرية الإيطالية يوم الأحد وحده أكثر من 3300 مهاجر أفريقي.

وخصصت المفوضية الأوروبية نظريًا 200 مليون يورو، وهو مبلغ تعهد به الاتحاد الأوروبي، ضمن خطة إدارة الهجرة القادمة من ليبيا، ولم يتم الإفراج عن المبلغ بعد.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات