اتفاق سوري إيراني لتحسين توزيع الكهرباء في سورية

القاهرة - بوابة الوسط |
بعض دمار الحرب في سورية. (أرشيفية:فرانس برس) (photo: )
بعض دمار الحرب في سورية. (أرشيفية:فرانس برس)

وقعت سورية وإيران عدة اتفاقيات لتحسين إنتاج الكهرباء وتوزيعها في سورية في المناطق التي دمرتها الحرب.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن هذه الاتفاقيات وقعها وزير الكهرباء السوري محمد زهير خربوطلي، وستار محمودي المسؤول بالنيابة عن وزارة الكهرباء الإيرانية. وتشمل الاتفاقيات «التجهيزات والشبكة ومحطات توليد الكهرباء» بحسب ما نقل موقع الوزارة الإيرانية عن محمودي. وأضاف «إن الشركات الإيرانية مستعدة للقيام بهذه المهمة ونحن سندعمها وتبلغ قيمة التعاقدات مئات ملايين اليورو».

وبحسب الوكالة السورية فإن هذه المشاريع تشمل خصوصًا محطة توليد كهرباء جديدة في اللاذقية (شمال شرق سورية) بقوة 450 ميغاوات، وبناء وإصلاح محطات حرارية في بانياس وحلب وحمص. وكانت إيران شيدت خصوصًا محطة جندر بحمص التي خطف منها عدة مهندسين إيرانيين في 2011 و2012 من قبل مسلحي المعارضة لأشهر قبل الإفراج عنهم.

ووقعت سورية في يناير 2017 سلسلة اتفاقيات تعاون مع إيران منحت لمستثمرين إيرانيين استغلال منجم الفوسفات في الشرقية (جنوب سورية) ورخصة شبكة هاتف جوال وإقامة مرفأ نفطي بحري. وتعتبر إيران الداعم الإقليمي الأساسي للحكومة السورية سياسيًا وماليًا وعسكريًا. وهي ترعى مع روسيا وتركيا مفاوضات أستانا بين السلطات السورية والمعارضة المسلحة التي استؤنفت الأربعاء.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات