روما تطرح «أليطاليا» للبيع بسبب الخسائر

القاهرة - بوابة الوسط |
جانب من مقر شركة «أليطاليا» في روما. (أرشيفية: رويترز) (photo: )
جانب من مقر شركة «أليطاليا» في روما. (أرشيفية: رويترز)

بدأت حكومة روما إجراءات طرح شركة الخطوط الجوية الإيطالية «أليطاليا» للبيع بهدف إنقاذها من الديون والخسائر.

وقال مصدر لـ«رويترز»، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء السابق ماتيو رينتسي، الذي استعاد زعامة الحزب الديمقراطي الحاكم في أبريل، يستخدم علاقاته الدولية للعثور على مشترٍ.

وأضاف المصدر أن وثيقة، وقَّع عليها مفوضون عينتهم الحكومة، جاء فيها أن العروض من الشركات المنفردة أو التحالفات يجب أن تقدَّم بحلول الخامس من يونيو، وقد تكون العروض لشراء الشركة ككل وإعادة هيكلتها أو الاستحواذ على أصول وعقود.

ووفقًا لـ«رويترز»، لا تبدي شركات طيران أوروبية كبيرة مثل «لوفتهانزا» والطيران النرويجي و«إير فرانس» اهتمامًا بشراء «أليطاليا». وذكرت وسائل إعلام محلية أنه من المحتمل أن تكون الخطوط الجوية القطرية أحد المشترين المحتملين، إلا أن الشركة القطرية امتنعت عن التعليق.

وكانت الحكومة الإيطالية عينت ثلاثة مفوضين لتقييم ما إذا كان يمكن إعادة هيكلة الشركة أو تصفيتها، ومنحتهم ستة أشهر لوضع خطة. ووُضعت «أليطاليا» تحت إدارة خاصة في وقت سابق هذا الشهر للمرة الثانية في أقل من عشر سنوات، بعد أن رفض العاملون أحدث خطة لإنقاذ الشركة.

وفي فبراير، بلغت ديون «أليطاليا» نحو ثلاثة مليارات يورو، والتزاماتها 2.3 مليار يورو، وأصولها 921 مليون يورو، ومنحتها الحكومة دعمًا قصير الأجل عبر قرض بقيمة 600 مليون يورو.

وسبق أن أوصى المفوضون بتخفيض التكاليف التي تتحملها الشركة الإيطالية، خاصة تلك المتعلقة بالاستئجار والوقود والصيانة، من أجل جذب المشترين.

واستبعدت روما إعادة تأميم الشركة، التي كانت في وقت ما رمزًا لطفرة الاقتصاد الإيطالي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تكافح للتنافس في سوقها المحلية مع شركات الطيران منخفض التكلفة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات