Atwasat

محاولات لترميم تمثالي بوذا في باميان بعد 15 عامًا على نسفهما

القاهرة - بوابة الوسط السبت 03 ديسمبر 2016, 07:33 مساء
WTV_Frequency

بعد خمسة عشر عامًا على نسف حركة طالبان تمثالي بوذا الصخريين العملاقين في مدينة باميان، يأمل الأفغان إعادة ترميم هذا المعلم التاريخي البارز غير أن الخبراء ينقسمون حيال طريقة مقاربة هذه المسألة مع إجماعهم على ضرورة الحفاظ على الموقع.

ويجتمع علماء آثار وخبراء في الترميم من أفغانستان وهولندا واليابان وفرنسا ممن عملوا على ترميم وادي باميان في وسط أفغانستان المصنف على أنه في خطر من جانب منظمة اليونسكو، منذ الخميس وحتى السبت في مدينة ميونخ الألمانية.

وسيحاول الخبراء إحراز تقدم في هذا الملف المثير للجدل المرتبط بالحفاظ على التراث وبذاكرة وثقافة مجتمع ينزف بسبب العنف المستشري منذ عقود، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولا يزال الجميع في باميان، ومنهم المزارعون في حقول البطاطا المواجهة للمنحدرات، في حالة حزن على المنحوتات العملاقة التي لم يبق منها إلا أطلال.

وكان أكبر هذين التمثالين المعروف بسالسال، بطول 56 مترًا في حين بلغ طول نسخته الأنثوية واسمها شاماما 38 مترًا.

وقام مقاتلو طالبان بنسف هذين التمثالين في أبريل 2001 بحجة الالتزام بالشريعة الإسلامية الرافضة للأوثان وفي مسعى لمحو هذا التاريخ البوذي بعد السيطرة على الولاية، كذلك قتلوا آلاف المدنيين من أقلية الهزارة المسلمة التي تتبع مذهب الإثني عشرية وتعتبر الحركة المتمردة أفرادها كفارًا.

ويقول ممثل وزارة الثقافة الأفغانية حكيم صفا البالغ 27 سنة: «جميعنا نشعر بأننا فقدنا أحد أفراد العائلة»، مستذكرًا الذهول الذي انتابه إزاء الدمار الذي طال موقع التمثالين بعد عودته من منفاه في باكستان.

غير أن الدمار الذي طال التمثالين كبير لدرجة تسود معها شكوك إزاء إمكان ترميمهما، فقبالة الكوات الضخمة المحفورة في المنحدر، جمعت منظمة يونسكو وعلماء الآثار كتلا من الصخر بمقاسات مختلفة غير أن القسم الأكبر من التمثالين أصبح كومة ركام.

ويكشف مدير البعثة الأثرية الفرنسية في أفغانستان وعضو لجنة الحفاظ على باميان المجتمعة في ألمانيا خوليو بينديزو سارميينتو أن الدمار كلي في التمثال الكبير، أما التمثال الآخر فلم يتبق منه الكثير أيضًا.

ويشير ممثل اليونسكو في باميان غلام رضا محمدي إلى أن أولوية المنظمة الأممية تكمن في حفظ الموقع وبقايا التمثالين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم