Atwasat

بريطانيا تشهد ولادة كنغر شجرة نادر

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 27 يناير 2023, 01:50 مساء
WTV_Frequency

في إطار بحوث لحماية حظوظ بقاء هذا النوع في البرية، تابع حراس حديقة حيوانات بريطانية أول عملية ولادة كنغر الشجرة النادر من جراب أمه.

هذا الحيوان من نوع Dendrolagus goodfellowi («ديندراولاغوس غودفيلوي»)، وهو أصغر من الكنغر الأسترالي، يتحدر من الغابات المطيرة في بابوا غينيا الجديدة. ويدفع هذا النوع ثمنا باهظا جراء الصيد وتدمير موائله الطبيعية، ما أدى إلى انخفاض أعداده إلى أكثر من النصف في ثلاثين عاما، وفق «فرانس برس».

- حيوان كنغر يزرع الفوضى في فلوريدا

ولهذا الحيوان وبر صوفي قصير، بني على الظهر، وأبيض أو بيج على البطن، وله رأس عريض وأذنان مستديرتان مثل أذني الدب، ويعيش في قمم الأشجار.

وتمكّن فريق حديقة حيوانات تشيستر (شمال غرب إنكلترا) من متابعة نمو المولود الجديد بفضل منظار داخلي خاص، وُضع في جيب والدته بعد أسابيع من ولادته في تموز/يوليو الماضي، على ما قال ديف وايت، قائد الفريق في حديقة الحيوانات الخميس.

 الحيوانات المهددة بالانقراض 
وأوضح أن «الاحتفاظ بهذه الحيوانات المهددة بالانقراض يتيح لنا معرفة الكثير عنها والمعلومات التي نجمعها تساعد في حمايتها في البرية».

لا يُعرف الكثير عن تطور هذه الحيوانات. ومن خلال تصويرها، يأمل الحراس في توثيق ممارساتها بشكل أفضل لتحسين حمايتها ومساعدة الأنواع الأخرى المماثلة في جنوب شرق آسيا على الاستمرار في العيش في البرية.

وبحسب ديف وايت، لدى هذه الحيوانات «أكثر عمليات الولادة تعقيدا في مملكة الحيوان»، إذ تُولد الصغار بنمو غير مكتمل تماما وتتبع غريزيا مسارا على طول الفراء، تلعقه الأم، يؤدي إلى الجراب.

وأوضح أنه بمجرد وصوله إلى الجراب، يتمسك الصغير بلهاية هناك لينمو تدريجيا، وبعد ستة أشهر «يبدأ في فتح عينيه وإخراج رأسه».

كنغر «ديندراولاغوس غودفيلوي» هو واحد من 14 نوعا من كنغر الشجر. وتعيش الأنواع الأخرى في إندونيسيا وأستراليا وبابوا غينيا الجديدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 ...
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم