Atwasat

صفة تجمع الخفافيش والأطفال الرضع.. ما هي؟

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 22 أغسطس 2021, 10:05 صباحا
WTV_Frequency

اكتشف العلماء صفة تجمع صغار الخفافيش والأطفال، إذ أن بعض صغار الخفافيش ثرثارة جدًّا، وهي تلجأ إلى المناغاة مثل الرضع.

ويمر جميع أطفال العالم بهذه المرحلة من التلفظ المكثف بأشباه كلمات بلا معنى، من مثل «غاغا» و«بابابا» وسواها... بغية تعلم التحكم بنظامهم الصوتي، وفق «فرانس برس».

وتظهر دراسة نشرت، الخميس، في مجلة «ساينس» أن نوعًا من الخفافيش موجودًا في أميركا الوسطى يلجأ أيضًا إلى هذا التمرين، الذي تشبه خصائصه المناغاة البشرية.

وتشرح المعدّة المشاركة للدراسة، ميريام كنورنشيلد، من متحف التاريخ الطبيعي في برلين أن «الأطفال البشر يثرثرون على ما يبدو للتفاعل مع والديهم من ناحية، ولكن أيضًا عندما يكونون بمفردهم، من أجل استكشاف أصواتهم فقط على الأرجح، وهذا أيضًا ما يلاحظ لدى هذا النوع من الخفافيش».

وتتواصل الخفافيش في ما بينها باستخدام الموجات فوق الصوتية، لكنها قادرة أيضًا على إصدار أصوات يمكن للبشر سماعها.

وتقول الباحثة التي تعمل على هذه الخفافيش منذ العام 2003 «بالنسبة إلى آذاننا، يبدو الأمر أشبه بالتغريد العالي النبرة». ويتميز هذا النوع من الخفافيش المعروف بـ«ساكوبتيريكس بيلينياتا» بخصوصية عدم الاختباء في الكهوف المظلمة، بل هي تبقى على الأشجار، وبالتالي تسهل مراقبتها بحرية.

وبادرت الباحثة أهانا فرنانديز التي تعمل أيضًا لحساب متحف برلين للتاريخ الطبيعي إلى تسجيل أصوات مناغاة 20 خفاشًا صغيرًا في كوستاريكا وبنما بين العامين 2015 و 2016، وقضت لهذا الغرض ساعات في الغابات.

حتى 43 دقيقة
وهذه الثدييات التي تملك حناجر كالبشر تبدأ بالمناغاة بعد نحو ثلاثة أسابيع من ولادتها، وتستمر فيها ما بين سبعة وعشرة أسابيع حتى يحين موعد فطامها. وخلال هذه الفترة، تخصص الخفافيش نحو 30% من وقتها خلال النهار لهذا النشاط.

وتدوم جلسات المناغاة سبع دقائق في المتوسط، وفقًا لحسابات الباحثين. لكنّ إحداها كانت طويلة جدًّا إذ استمرت 43 دقيقة، علمًا بأن تواصل الخفافيش البالغة لا يستغرق عمومًا سوى بضع ثوانٍ.

وتوضح ميريام كنورنشيلد أن «هذا الأمر خاص جدًّا، ولا تمارسه أنواع الخفافيش الأخرى التي أجريت عليها دراسات إلى الآن». وتضيف أن هذه الخفافيش «ثرثارة جدًّا!».

وحوّلت هذه الأصوات صورًا تطلق عليها تسمية الطيف. وتوضح العالمة أن «لكل مقطع لفظي شكلًا محددًا جدًّا، ويسهل تاليًا التعرف عليه بالعين المجردة». وأجريت تحليلات لأكثر من 55 ألف مقطع لفظي.

ويلاحظ أن الخصائص المشتركة عالميًّا للمناغاة عند الرضع من البشر موجودة لدى الخفافيش. ومن ذلك على سبيل المثال التكرار والافتقار إلى المعنى، فضلًا عن أن هذه الأصوات تتبع إيقاعًا معينًا. علاوة على ذلك، وكما هي الحال لدى البشر، ليس منحنى التعلم خطيًا.

وحتى وقت فطام الخفافيش الصغيرة، لم تكن تتقن كل المقاطع اللفظية الخمسة والعشرين التي تستخدمها تلك البالغة، مما يشير إلى أنها تستمر في تعلمها بعد ذلك.

أغنية
وأثبت الباحثون أن صغار الخفافيش تتعلم في وقت مبكر جدًّا أغنية من ستة مقاطع، تستخدمها الذكور لجذب الإناث. وتشرح ميريام كنورشيلد أن صغار الخفافيش «تستمع إلى الذكور البالغة وهي تغني، ثم تقلد تلك الأغنية».

والمناغاة غير موجود سوى لدى عدد قليل جدًّا من الأنواع الأخرى، كبعض الطيور، ونوعين من قرود القشة الأميركية، وربما أيضًا الدلافين أو الحيتان البيضاء.

لماذا لا تحتاج بعض الحيوانات إلى خطوة التعلم هذه فيما بعضها الآخر يحتاجها؟ تقول الباحثة أن «التنقل والتواصل في بيئة مظلمة» يبدو عاملًا مهمًّا.

لكنّ تعقيد النظام الصوتي يوفر أيضًا الكثير من الاحتمالات، كما هي الحال في البشر، وبالتالي ربما الخفافيش.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا إلى فلوريدا
رائدا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» وصلا...
طرح نسخة محدثة من لعبة الفيديو «توب سبين»
طرح نسخة محدثة من لعبة الفيديو «توب سبين»
الصين تطلق «فيدو» المعادلة لـ«سورا» الأميركية في إنشاء مقاطع فيديو مشابهة للواقع
الصين تطلق «فيدو» المعادلة لـ«سورا» الأميركية في إنشاء مقاطع ...
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات المتحدة
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات ...
جرائد أميركية تقاضي «ميكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بتهمة انتهاك حقوق الملكية
جرائد أميركية تقاضي «ميكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بتهمة انتهاك حقوق ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم