Atwasat

المياه المالحة تتسرّب من نهر مسيسيبي في لويزيانا إلى الصنابير

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 نوفمبر 2023, 03:04 مساء
WTV_Frequency

يعاني سكان جنوب ولاية لويزيانا الأميركية من تسرب المياه المالحة من نهر ميسيسيبي الذي طاله جفاف لأشهر عدة، وللسنة الثانية على التوالي، يتراجع تدفّق النهر لمستويات تاريخية، حتى أنه بات عاجزاً عن وقف تدفق المياه المالحة المتصاعدة من المحيط.

ويضطر السكان لشراء عبوات مياه معدنية للشرب أو الاستحمام أو توفيرها للكلاب، وتقول كاثي فودوبيا المقيمة في «تا»، لوكالة «فرانس برس» «بدأ مذاق المياه يصبح غريباً في مايو»، مشيرة إلى أن مياه الصنابير باتت غير صالحة للاستعمال. مضيفة «عندما نغسل ملابسنا، تبدو وكأنّها تعرّضت لمادة تبييض».

واضطرّ بايرون مارينوفيتش الذي يدير مطعماً مجاوراً، إلى وقف استعمال جهاز صنع الثلج في مطبخه، ويقول إنّ «لون الثلج يتحوّل إلى الأبيض مع المياه المالحة، فتبدو قطع الثلج جميلة لكنّ مذاقها لا يلقى استحسان الزبائن»، موضحا أنه يستخدم في منزله أثناء الاستحمام عبوة من المياه المعدنية «أسكبها على رأسي وإلا يبقى شعري سيئًا طوال اليوم».

وتقول فودوبيا «ما كان أحد يهتم بما نعانيه قبل أن تجتاز المياه المالحة مسافة مئة كيلومتر».

إقامة مرافق لتحلية المياه
ووصل نوع من السدود في سبتمبر، شيّدته السلطات في نهر مسيسيبي للحدّ من تسرب المياه المالحة، إلى أقصى سعته. ويتزايد القلق في شأن إمدادات المياه بضواحي نيو أورليانز (1,2 مليون نسمة) فيما تتطرّق الوسائل الإعلامية إلى المسألة بصورة أكبر.

وقرر قسم المهندسين في الجيش والمسؤول عن إدارة النهر إزالة هذا السد للحدّ من تدفّق المياه المالحة، ثم بدأ في ضخ مياه عذبة في شبكات مياه الشرب بجنوب الدلتا. وجرى في المجموع نقل نحو 80 ألف متر مكعب من المياه التي جُمّعت. وأقيمت مرافق لتحلية المياه.

-السيطرة على تسريب مياه بمحطة للنهر الصناعي على خط أجدابيا - بنغازي
-انخفاض منسوب نهر ميسيسيبي يربك حركة الملاحة المهمة للاقتصاد الأميركي

ويقول مارينوفيتش إنّ «المياه باتت أفضل، لكننا لا نزال عاجزين عن استعمالها كما يجب». ويستمر مطعمه «بلاك فيلفت أويستر» في تحضير طبق «غومبو» المحلي التقليدي، باستخدام عبوات من المياه المعدنية.

ولا يصدّق عدد من السكان اختبارات الملوحة التي تجريها السلطات.

وتقول القسيسة غينيل بيهام التي تنظم في كنيستها منذ أشهر عمليات توزيع لعبوات المياه، بالإضافة إلى تلك التي توفّرها السلطات، إنها «محبطة» من الوضع، مبديةً شعورها بأنّ السكان تُركوا لمصيرهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البندقية تبدأ بفرض ضريبة على الزيارات اليومية
البندقية تبدأ بفرض ضريبة على الزيارات اليومية
«نستله» تتلف «على سبيل الاحتراز» زجاجات مياه «بيرييه» بعد أمطار غزيرة
«نستله» تتلف «على سبيل الاحتراز» زجاجات مياه «بيرييه» بعد أمطار ...
سقوط مراوح طاحونة ملهى «مولان روج» الاستعراضي في باريس
سقوط مراوح طاحونة ملهى «مولان روج» الاستعراضي في باريس
«مطعم حي الرمال» شاورما في القاهرة بمذاق فلسطيني مميز
«مطعم حي الرمال» شاورما في القاهرة بمذاق فلسطيني مميز
«انبعاثات الوقود الأحفوري» وراء فيضانات الإمارات وعُمان
«انبعاثات الوقود الأحفوري» وراء فيضانات الإمارات وعُمان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم