Atwasat

كلب استخباراتي تمنحه تركمانستان لقب «الأكثر شجاعة»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 أكتوبر 2023, 04:01 مساء
WTV_Frequency

حصل كلب تابع لوزارة الأمن الوطني «الاستخبارات» في تركمانستان على لقب «الكلب الأكثر شجاعة لهذه السنة» في مسابقة سلطت الضوء على سلالة ألاباي التي تحظى باحترام كبير في الجمهورية السوفياتية السابقة. 

ولهذه السلالة من كلاب الراعي ارتباط وثيق بهوية هذه الجمهورية ذات النظام الاستبدادي الواقعة في آسيا الوسطى، حتى أنها رُفعت إلى مرتبة الرمز الوطني في ظل حكم الزعيم السابق قربان قولي بردي محمدوف، والد الرئيس الحالي، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وذكرت جريدة «تركمانستان المحايدة» الحكومية، اليوم الإثنين أن «لقب كلب ألاباي الأكثر شجاعة لهذه السنة مُنِح للكلب أخان التابع لوزارة الأمن القومي».

وعرض التلفزيون الحكومي صوراً للمسابقة ظهر فيها هذا الكلب الأبيض الضخم ومدربه الجندي إم. أناميرادوف، وفي الخلفية صورة عملاقة للرئيس سردار بيردي محمدوف محاطاً بمشاهد فيديو لجِراء ألاباي تدور في حلقة.

ترشيح كلب قُطعت ساقاه في المكسيك للقب «أفضل حيوان»
«كلب» يسجن شرطيا أميركيا
محاولات لإنقاذ فصيلة كلاب مهددة بالانقراض في بنغلادش

ورغم أن الألباي يعتبر فرعا من كلاب الراعي في آسيا الوسطى، إلا أنه يحظى بتبجيل كبير في تركمانستان، تتناوله وسائل الإعلام في الدولة التي تحتل المرتبة الأدنى في تصنيف منظمة «مراسلون بلا حدود» لحرية الصحافة.

نصب تذكاري لـ«ألاباي» وسط العاصمة
ويوجد في وسط العاصمة التركمانية عشق أباد نصب تذكاري ذهبي يبلغ ارتفاعه 15 متراً يمثل ألاباي، وهذه السلالة التي سبق أن قُدّمت كلاب منها لقادة الأجانب من بينهم فلاديمير بوتين، شكّل موضوعاً لعدد من الكتب والقصائد التي كتبها الزعيم السابق قربان قولي بردي محمدوف.

وتحاول الحكومة من خلال هذا الحيوان إثبات وجود أمة تركمانية منذ قرون، في حين كانت آسيا الوسطى لقرون عدة منطقة بلا حدود حقيقية تتجول فيها القبائل البدوية.

 ويؤكد المختصون أن الألاباي هو السلالة الوحيدة التي لم تتأثر بغيرها وبالتالي حافظت على نقائها الوراثي القديم، على ما أفادت «تركمانستان المحايدة».

وتفتقر تركمانستان، وهي دولة صحراوية تقع على شواطئ بحر قزوين، إلى التعددية السياسية، وتنتقد المنظمات غير الحكومية نظامها الذي تصفه بأنه قمعي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سلطات مدريد تشجع السياح على ارتياد متاحفها خلال ساعات الحر القصوى
سلطات مدريد تشجع السياح على ارتياد متاحفها خلال ساعات الحر القصوى
بايدن وترامب يتبادلان ضربات الذمّ والازدراء في جدل عن الغولف
بايدن وترامب يتبادلان ضربات الذمّ والازدراء في جدل عن الغولف
يعاني «فوبيا المرتفعات» وينظف نوافذ خامس أطول مبنى في العالم
يعاني «فوبيا المرتفعات» وينظف نوافذ خامس أطول مبنى في العالم
ألبانيا خسرت 420 ألف نسمة خلال 13 عامًا
ألبانيا خسرت 420 ألف نسمة خلال 13 عامًا
طائرَا جابيرو ينجوان من بين ألسنة النيران للمرة الثانية في البرازيل
طائرَا جابيرو ينجوان من بين ألسنة النيران للمرة الثانية في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم