Atwasat

مصاب بمرض نادر يتطوع لتغيير حياة الناس للأفضل

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 أغسطس 2023, 03:58 مساء
WTV_Frequency

قبل بضع سنوات، شُخِّصت إصابة الأسترالي (63 عاماً) رودني غورهام بمرض (شاركو) غير القابل للعلاج، وهو مرض تنكس عصبي يسبب شللاً تدريجياً في عضلات الجهاز التنفسي والجذع والذراعين والساقين.

قالت زوجته كارولين غورهام إن «هذا المرض لن يقتله مباشرة كونه يعاني شكلاً نادراً جداً منه، يستطيع بالتالي أن يعيش 20 عاماً أخرى»، وتضيف «دماغه يعمل بشكل جيد، لكنه لا يستطيع حتى حك أنفه». في حديث إلى «وكالة فرانس برس».

يحد مرض (شاركو) بشكل كبير من التفاعلات الاجتماعية. ويشرح الطبيب أن «العالم يتقلص بالنسبة للمرضى، الذين تفرض عليهم العزلة. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الوحدة لها الآثار الصحية نفسها لتدخين 17 سيجارة يومياً».

جهود رودني الصبورة شكّلت مساهمة «هائلة» في تحسين النظام،
أسهم رودني متطوعاً في تجارب لتطوير غرسات التواصل بين الدماغ والآلات، وهي غرسة دماغية تعمل شركة «سينكرون»، على اختبارها على عدد من المرضى، منذ عامين، وهذه الدعامة البالغ قطرها ثمانية ملليمترات، يجري إدخالها في الدماغ عبر الوريد الوداجي لرصد نشاط الخلايا العصبية، وهي متصلة بجهاز صغير للاستقبال والإرسال في آن واحد، يُزرع تحت الجلد على مستوى الصدر.

-الغرسات الدماغية للتواصل مع الآلات.. أمام نقطة تحوّل
-«نيورالينك» قد تبدأ قريبا بزرع غرسات بأدمغة الإنسان متصلة بالكمبيوتر

في منزله في ملبورن، يرد رودني على سؤال لوكالة «فرانس برس» عن المدة التي احتاج إليها ليتمكن من «كتابة» الرسائل النصية بهذه السرعة، وأجاب في 45 ثانية «ليس طويلاً على الإطلاق لأن لدي معرفة بالمعلوماتية».

يأمل غورهام في أن تتيح له «الدعامة»، الاستمرار طويلاً في تصفح الإنترنت ومشاهدة أشرطة فيديو وإرسال رسائل نصية أو حتى اللعب بألعاب الفيديو، وذلك عندما ينفذ التمارين اللازمة لإتقان البرنامج، يكون عقله هو الذي يتحكم بالأوامر المعلوماتية، مع أن يده لا تزال تتحرك قليلاً على فأر وهمي على الطاولة، وهي حركة يُتوقع أن يفقد لاحقاً القدرة على تنفيذها.

من دون هذه التقنية المتطورة، لكانت حياة مندوب المبيعات السابق الذي يعشق السيارات الرياضية والسفر «أصبحت جحيماً على الأرض، وتعذيباً ليس إلا»، على ما ترى زوجته.

لكن كارولين غورهام تشير إلى أن هذه التقنية لا تزال بعيدة عن إتاحة محادثات فعلية مجدداً، لكنها توفّر لزوجها «حداً أدنى من الاستقلالية»، وتضيف «يمكنه دخول أي موقع إلكتروني من دون الاستعانة بأي شخص، وهذه الحرية رائعة».

ويقول المهندس في «سينكرون» ظفر فراز الذي كان جالساً قرب المريض «قبل عامين، كانت الإشارة بطيئة جداً». ويضيف «كان يفكر في النقر، وكان حدوث النقرة يستغرق نحو ثانيتين ونصف ثانية، أما الآن فلا يستغرق الأمر سوى نصف ثانية».

ويشير إلى أن جهود رودني الصبورة شكّلت مساهمة «هائلة» في تحسين النظام، مضيفاً «لا أعتقد أننا كنا لنبلغ هذا المستوى لو لم يتطوع بشجاعة ليكون رائداً في هذه التكنولوجيا».

ويروي الطبيب ديفيد بوترينو الذي يشرف على التجارب السريرية في الولايات المتحدة أن «أهالي المرضى يشبهونهم برواد الفضاء». وأضاف «النقرة الأولى بواسطة الدماغ خارج المختبر كالخطوة الأولى على القمر، تثير الكثير من الفخر».

ويحرص بوترينو على عدم إثارة آمال كاذبة قائلاً «نختار مرضى يأملون في تطوير العلم من أجل الآخرين أكثر مما لأنفسهم». ويرى أن ابتكار غرسات مثل الدعامة هو مسألة إنسانية ولكن أيضاً تتعلق بالصحة البدنية.

لغة عالمية للأوامر المعلوماتية بواسطة التفكير
في الوقت الراهن، أُلصِق جهاز آخر على جلد رودني، بالإضافة إلى خادم صغير. وتأمل شركة «سينكرون» في الحصول على موافقة السلطات الصحية السنة المقبلة لطرح المنتج النهائي الذي يخلو من الأسلاك ومن الأجهزة الخارجية.

وستكون التجارب السريرية حاسمة، لكن لا يزال أمام الشركة الناشئة الكثير من العمل وخصوصاً إنشاء لغة عالمية للأوامر المعلوماتية بواسطة التفكير.

ويوضح الشريك المؤسس لشركة «سينكرون» توم أوكسلي أن على المرضى، إذا أرادوا النقر، «أن يفكروا في تحريك جزء من جسمهم، مثل ركل كرة أو إغلاق قبضتهم، ولكن لكل واحد طريقة مختلفة قليلاً في تشغيل دماغه لتنفيذ الحركات نفسها». ويضيف من مكتبه في نيويورك» إن التحدي الذي يواجهنا الآن هو توحيد النظام الذي يصلح لملايين الأشخاص لا لمريض واحد فحسب».

يعلّق رودني على الغرسة الدماغية التي غيرت حياته بعبارة اختار حروف كلماتها بعينيه من خلال التفكير، من دون استخدام يديه، قائلاً: «آمل أن يؤدي ذلك إلى تحسين حياة الآخرين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البندقية تبدأ بفرض ضريبة على الزيارات اليومية
البندقية تبدأ بفرض ضريبة على الزيارات اليومية
«نستله» تتلف «على سبيل الاحتراز» زجاجات مياه «بيرييه» بعد أمطار غزيرة
«نستله» تتلف «على سبيل الاحتراز» زجاجات مياه «بيرييه» بعد أمطار ...
سقوط مراوح طاحونة ملهى «مولان روج» الاستعراضي في باريس
سقوط مراوح طاحونة ملهى «مولان روج» الاستعراضي في باريس
«مطعم حي الرمال» شاورما في القاهرة بمذاق فلسطيني مميز
«مطعم حي الرمال» شاورما في القاهرة بمذاق فلسطيني مميز
«انبعاثات الوقود الأحفوري» وراء فيضانات الإمارات وعُمان
«انبعاثات الوقود الأحفوري» وراء فيضانات الإمارات وعُمان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم