Atwasat

الدبيبة يطالب بتطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت ودراسة أسعاره الحالية

بوابة الوسط - القاهرة 1 يوم

طالب رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، عبدالحميد الدبيبة، بضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت، ودراسة أسعاره الحالية وتقديم مقترح بسعر البيع للقنطار لمعالجة الفجوة السعرية في السوق الليبية.

جاءت مطالبة الدبيبة خلال اجتماعه اليوم الأحد، مع الشركة الأهلية للأسمنت، وشركة الاتحاد العربي للمقاولات، والشركة الليبية للحديد والصلب، وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بحضور وزراء المالية والاقتصاد والتجارة والمواصلات، ووكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية.

صناعة الأسمنت في ليبيا
وخُصِّص الاجتماع لمناقشة صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره، وقدمت خلاله الشركات المنتجة للأسمنت عروضًا ضوئية بشأن أوضاع المصانع والقدرة الإنتاجية التصميمية والإنتاجية الواقعية الحالية، والمشاكل التي تواجه صناعة الأسمنت في ليبيا، والتوزيع والتسعير، بحسب ما نشرته منصة «حكومتنا» عبر صفحتها على «فيسبوك».

- برنامج «فلوسنا» يناقش أزمة توقف مصنع الأسمنت في زليتن
- «تحقيقات»: ماذا يجري في قطاع مواد البناء؟
- شاهد.. برنامج «فلوسنا» يناقش مبادرة حجز الأسمنت بمصنع زليتن

وأكد الدبيبة للمجتمعين «ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت وضرورة التسعير دوريًّا، ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع والعمل على توفير الكميات اللازمة وتنظيم العملية الاستيرادية لباقي الكميات التي يتطلبها السوق المحلية».

وكلف الدبيبة وزارتي الاقتصاد والتجارة والصناعة والمعادن «بدراسة الأسعار الحالية ودراسة الفجوة بين السعر المعتمد وسعر السوق وأسبابها وأنواع الإنتاج، وتقديم سعر مقترح لبيع القنطار يُسهم في معالجة فجوة السعر».

إعادة تشغيل مصنع أسمنت زليتن
كما قدم مدير الشركة الليبية للحديد والصلب، خلال الاجتماع، موقفًا حول إنتاج الحديد وأنواعه، مؤكدًا قدرة الشركة على تغطية السوق المحلية إلى جانب عرض آلية التسويق المعدة من الشركة.

وأضافت منصة «حكومتنا» أن الدبيبة أصدر في ختام الاجتماع تعليماته بضرورة معالجة أوضاع مصنع أسمنت زليتن والعمل لإعادة تشغيله وأن تكمل الجهات مسؤولياتها القانونية.