Atwasat

حفتر وخوري يناقشان سبل الوصول إلى حلول توافقية لعقد الانتخابات

بوابة الوسط - القاهرة 1 يوم

ناقش قائد «القيادة العامة» المشير خليفة حفتر مع القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري، سبل الوصول إلى حلول توافقية لعقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بحسب ما نشره مكتب إعلام «القيادة العامة» عبر صفحته على «فيسبوك».

واستقبل حفتر في مكتبه بمقر «القيادة العامة» بمنطقة الرجمة في بنغازي، اليوم الأحد، خوري والوفد المرافق لها، في لقاء هو الثاني بين الجانبين خلال شهر يونيو الجاري.

الوصول إلى حلول توافقية لعقد الانتخابات
وقال مكتب إعلام «القيادة العامة» إن زيارة خوري لحفتر «تأتي في إطار مناقشة التطورات والمستجدات السياسية في ليبيا... حيث بحث الطرفان أهمية الدفع بالعملية السياسية من أجل تهيئة ليبيا لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما جرت مناقشة السبل الكفيلة للوصول إلى حلول توافقية تقود لعقد الانتخابات التي يتطلع إليها أبناء الشعب الليبي».

- المنفي والدبيبة وتكالة يتفقون على تعديل اللجنة المالية العليا لضمان أداء مهامها
- حفتر يبحث مع السايح وحماد تحضيرات الانتخابات ويؤكد دعمه للمفوضية
- خوري لحفتر: البعثة الأممية تجري مشاورات للدفع بالعملية السياسية

وأضاف مكتب إعلام «القيادة العامة» أن خوري جددت لحفتر خلال اللقاء تأكيدها على الدور المهم للقيادة العامة في بسط الأمن والاستقرار.

دعم حفتر للبعثة الأممية
وفي لقائهما الأول مطلع الشهر الجاري، أعرب حفتر في اجتماعه مع خوري في 2 يونيو، عن دعمه للجهود المبذولة من قبل البعثة الأممية من أجل تحقيق تقدم في العملية السياسية والوصول إلى حلول توافقية تقود لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأكدت خوري لحفتر أن البعثة الأممية تعمل على تهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات وأنها بصدد إجراء المزيد من المحادثات والمشاورات للدفع بالعملية السياسية، قبل أن تثني على الدور الرئيسي للقيادة العامة في العملية السياسية التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة بهدف الوصول إلى الاستقرار الدائم في ليبيا.

اجتماع المنفي والدبيبة وتكالة في طرابلس
ويأتي لقاء خوري مع حفتر، بالتزامن مع اجتماع كل من رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، اليوم في طرابلس حيث ناقشوا عددًا من الملفات السياسية والاقتصادية.

واتفق تكالة والدبيبة والمنفي خلال اجتماعهم على دعم الانتخابات البلدية، والجهود الدولية الرامية للمساعدة في إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وتعديل اللجنة المالية العليا لتمكينها من أداء مهامها وتنظيم الإنفاق الحكومي، ورفض فرض رسوم على مبيعات النقد الأجنبي.

كما يأتي لقاء حفتر مع خوري، بعد أيام من اجتماع قائد «القيادة العامة» مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح بحضور رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد، ورئيس أركان القوات البرية اللواء صدام خليفة حفتر، ووكيل وزارة الداخلية فرج قعيم.

وأكد حفتر للسايح خلال اللقاء دعم «القيادة العامة» جهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في تحقيق انتخابات حرة ونزيهة تعكس إرادة الشعب الليبي، كما شدد على أهمية تضافر الجهود بين جميع الأطراف للدفع بالعملية الانتخابية.