Atwasat

لانغلي: ممثلان عن ليبيا يحضران مؤتمر رؤساء الدفاع الأميركي – الأفريقي في بوتسوانا

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 25 يونيو 2024, 02:19 مساء
WTV_Frequency

أكد قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، الجنرال مايكل لانغلي، استعداد الولايات المتحدة للعمل مع ليبيا من خلال الوسائل الدبلوماسية والدفاعية المختلفة، وقال إن ممثلا عن قوات (القيادة العامة) وممثلا عن حكومة (الوحدة الوطنية الموقتة) سيكونان حاضرين في مؤتمر رؤساء الدفاع الأفارقة الذي تنظمه الولايات المتحدة وبوتسوانا، مشيرا إلى أنه التقاهما بالفعل العام الماضي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية ألقاها لانغلي قبيل انعقاد المؤتمر في مدينة جابورون عاصمة بوتسوانا، اليوم الثلاثاء ، كما أورد الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الأميركية، أمس الإثنين.

وأضاف لانغلي أن «الطرفين يدركان جيدا هدفهم النهائي بوضوح، وهم يرغبون في تحقيقه والوصول إليه، ويطلبون من الولايات المتحدة الانخراط بفعالية لتحقيق ذلك».

وواصل: «الدول في غرب وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل تواصلت مع الولايات المتحدة، لإجراء مناقشات حول كيفية تحقيق أهدافها الأمنية الخاصة. إحدى تلك الدول هي ليبيا».

وتستضيف الولايات المتحدة وبوتسوانا بشكل مشترك المؤتمر الدفاعي، الذي يستمر خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو الجاري، بحضور وزراء دفاع 30 دولة أفريقية، بهدف تبادل المعلومات وتشجيع الشراكات والتعاون فيما يتعلق بالتهديدات والتحديات الأمنية المشتركة.

واستطرد لانغلي: «في كل بلد هنا بأفريقيا هناك تهديدات متعددة الطبقات، ولا سيما في منطقة الساحل. كل بلد يعاني نوعا مختلفا من التحديات ودوافع انعدام الاستقرار، وهذا ما سيجرى طرحه للمناقشة».

- السفارة الأميركية توضح رسالة واشنطن إلى القادة السياسيين الليبيين
- قائد «أفريكوم» يثني على جهود القيادة العامة في مكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار شرق وجنوب ليبيا

انسحاب أميركي من النيجر
ويأتي المؤتمر الدفاعي في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة البدء في خطط سحب قواتها، البالغ عددها قرابة ألف جندي، من النيجر حيث توجد في قاعدتي 101 و201 الجوية.

في هذا الصدد، قال لانغلي إن الجيش الأميركي في مساره للانسحاب الكامل من النيجر، وتحريك العتاد العسكري والجنود من قاعدة 101 الجوية بحلول الموعد المتفق عليه مع نيامي، في الخامس عشر من سبتمبر المقبل.

ولم يكشف الجنرال الأميركي نوعية العتاد العسكري أو أنظمة الأسلحة التي يجرى نقلها من النيجر، لكنه أكد الانتهاء من سحب القوات الأميركية من قاعدة 101 الجوية، الواقعة قرب العاصمة نيامي، في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، بعدها ستبدأ إجراءات مماثلة في قاعدة 201 الجوية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عبدالهادي الحويج في غات لافتتاح مكتب قنصلي
عبدالهادي الحويج في غات لافتتاح مكتب قنصلي
ضبط سائق «تاكسي» يسرق سيارة تعرضت لحادث في طرابلس
ضبط سائق «تاكسي» يسرق سيارة تعرضت لحادث في طرابلس
الخارجية الأميركية: الفساد والانقسام السياسي والمجموعات المسلحة أبرز عراقيل الاستثمار الأجنبي في ليبيا
الخارجية الأميركية: الفساد والانقسام السياسي والمجموعات المسلحة ...
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
غلق محال سجائر وكماليات سيارات مخالفة في سرت
غلق محال سجائر وكماليات سيارات مخالفة في سرت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم