Atwasat

روسيا تحذر: تضارب المصالح الخاصة والخارجية وراء عرقلة توحيد ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 يونيو 2024, 07:33 مساء
WTV_Frequency

عبرت روسيا عن أسفها لعدم إحراز أي تقدم في عملية توحيد ليبيا، معللة ذلك بسبب تعارض واختلاف المصالح الخاصة والخارجية وعدم نجاعة الوساطة الدولية نتيجة رغبة أصحاب المصلحة المحليين في الإبقاء على الوضع الراهن، مشددة على ضرورة إجراء انتخابات وطنية للخروج من هذا الوضع.

وقالت مندوبة روسيا خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الحالة في ليبيا، اليوم الأربعاء، إن «عملية التوحيد في ليبيا هي مسألة مهمة، لذلك لا بد للمجتمع الدولي أن يشارك وأن تضطلع الأمم المتحدة بدور محوري، ولكن للأسف لم نحرز أي تقدم في هذا المضمار بسبب اختلاف المصالح الخاصة الخارجية، وأيضًا بسبب عدم نجاعة جهود الوساطة الدولية، وذلك يعزى أيضًا إلى أصحاب المصلحة المحليين الذين يريدون إبقاء الوضع كما هو عليه والإبقاء على الانهيار الجزئي للدولة».

عقد الانتخابات الوطنية في ليبيا
وللخروج من هذا، شددت الدبلوماسية الروسية على أنه «لا بد من عقد الانتخابات الوطنية» وقالت إن «من الأهمية بمكان أن نواصل الجهود التي تسمح بنسوية المسائل الخلافية المتعلقة بالتشريعات الانتخابية»، معربة عن أملها في «أن يتوصل أصحاب المصلحة إلى اتفاق في مصلحة الجميع وأن يوافق عليه الجميع».

وتابعت: «نحن على قناعة لا يجب أن يكون الإعراض عن رأي الشعب يستند إلى المزيد من الشروط ولا يجب إقصاء بعض الرموز السياسية التي تحظى بدعم واسع في صفوف الشعب، وأنا هنا أقصد ممثلي السلطات السابقة وإلا فإن أولئك الذين لم يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات المقبلة سيكون لديهم سبب يدعوهم إلى التشكيك في نتائج الانتخابات، وسوف يستخدمون أساليب أخرى من أجل الدفاع عن حقوقهم».

وتعتقد روسيا «أنه سيكون من الأمثل أن تنظم الانتخابات التشريعة والرئاسية في نفس الوقت» وأنها «على قناعة تامة من أن هذه المبادئ التي تستند إليها نجاح عملية المصالحة الوطنية التي لا بد أن تشمل الجميع وأن تكون شفافة»، مرحبة بالجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لتنظيم مؤتمر بغية هذا الموضوع، كما قالت ممثلتها في مجلس الأمن.

- فرنسا: السيادة الليبية لا تتحقق إلا بخروج كل القوات الأجنبية والميليشيات
- بريطانيا تدعو لدعم الانتخابات البلدية وتحذر من الأزمة الإنسانية في الكفرة
- أهم النقاط في إحاطة خوري الأولى أمام مجلس الأمن حول ليبيا

ورأت أنه «لا بد للمجلس أن يهتم بنفس القدر بمسألة توحيد السلطات المسلحة الليبية وكذلك يشمل قوات الأمن وسلطات الدولة»، معربة عن «القلق إزاء مواقف المجموعات المسلحة وما تفعله في غرب ليبيا وعملها كهيئات موازية لهيئات الدولة وكذلك مشاركتها في القطاع غير المشروع من الاقتصاد وليس هذا السبيل من أجل استعادة السلطات والهيئات الأمنية الموحدة في هذه الدولة المتوسطية».

نشاط الجماعات المتطرفة في منطقة الساحل
وحذرت من أنه «إذا استمر الوضع على هذا النحو فإن المجموعات المتطرفة والإرهابية في منطقة الساحل والصحراء سوف تنشط وفي ظل هذه الظروف فإن عمل لجنة (5+5) مستمر لأنه عمل أساسي لأنه يرمي على الإبقاء على وقف إطلاق النار وتعزيز الأمن في ليبيا».

كما أعربت الدبلوماسية الروسية عن «بالغ القلق إزاء المعلومات التي تردنا بشأن عدد من الخطط غير الشفافة بتاتًا لبعض الأطراف الخارجية من أجل إنشاء وتزويد مجموعات مسلحة على الحدود مع ليبيا»، مرجحة «أن هذه العمليات ترمي إلى جمع المقاتلين من شرق وغرب ليبيا، ويعترينا القلق إزاء هذه المعلومات لأننا نعتقد أن ذلك لا علاقة له باستعادة الوحدة في الجيش وبطابعه الفني، ولكن ذلك يتعلق بالمصالح الوطنية فحسب ونحن على قناعة من أن توريد الأسلحة وهو أمر يقوض من الاستقرار وهو أمر لا بد أن يتوقف ولا بد من إنهاء تواجد المرتزقة ،هذه الممارسة موجودة في ليبيا منذ بدء النزاع في 2011».

الاعتداء «غير المشروع» على ليبيا
وكررت الدبلوماسية الروسية اتهام الغرب وحلف شمال الأطلسي بـ«الاعتداء غير المشروع» على ليبيا التي باتت أوضاعها «متوترة ومضطربة للغاية». مجددة تأييد موسكو «الانسحاب المتوازن والمتدرج لكل القوات المسلحة غير الليبية وذلك لتصفية كل تواجد عسكري أجنبي».

كما أعربت الدبلوماسية الروسية عن قلقها بشأن «مسألة التلاعب من جانب السلطات المالية الأجنبية لأن ذلك يشكل خطرًا على الأصول الليبية»، منوهة بالقرار الذي اعتمدته لجنة الجزاءاءات بشأن رفع حظر السفر المفروض على عدد من أفراد أسرة معمر القذافي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف 5 أشخاص يوزعون «الحشيش» داخل مدرسة في بنغازي
توقيف 5 أشخاص يوزعون «الحشيش» داخل مدرسة في بنغازي
عبدالهادي الحويج في غات لافتتاح مكتب قنصلي
عبدالهادي الحويج في غات لافتتاح مكتب قنصلي
ضبط سائق «تاكسي» يسرق سيارة تعرضت لحادث في طرابلس
ضبط سائق «تاكسي» يسرق سيارة تعرضت لحادث في طرابلس
الخارجية الأميركية: الفساد والانقسام السياسي والمجموعات المسلحة أبرز عراقيل الاستثمار الأجنبي في ليبيا
الخارجية الأميركية: الفساد والانقسام السياسي والمجموعات المسلحة ...
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم