Atwasat

بيان أوروبي يدعو إلى تحقيق مستقل في وفاة دغمان وإطلاق المحتجزين تعسفيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 أبريل 2024, 12:32 مساء
WTV_Frequency

دعا بيان أوروبي إلى إجراء تحقيق مستقل في واقعة وفاة الناشط السياسي سراج دغمان، وإطلاق المحتجزين تعسفيا فورا، الذين لم توجه لهم اتهامات رسمية أو ملاحقات قضائية.

وتقدمت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا وبعثات الدول الأعضاء في الاتحاد بالتعازي لعائلة دغمان، وحثت على «إجراء تحقيق شامل وشفاف ومستقل لضمان الفهم الكامل للحادث والمساءلة»، حسب البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للبعثة اليوم الإثنين.

إطلاق المحتجزين تعسفيا
وأضافت البعثة الأوروبية: «نلاحظ بقلق أن اعتقال دغمان، مثل العديد من ممثلي المجتمع المدني والناشطين الآخرين مواطنين وأجانب، جاء دون توجيه أي اتهامات رسمية أو إجراءات قضائية لاحقة»، منبهة إلى أن الاعتقالات أو الاحتجازات التعسفية «تتعارض بشكل صارخ مع الإطار القانوني الليبي».

ودعت إلى «الإفراج الفوري عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيًا، مع أهمية الالتزام بالإجراءات القانونية الواجبة وسيادة القانون في جميع أنحاء ليبيا»، معربة عن تضامنها مع مطالبة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بوقف عمليات الخطف والاختفاء القسري والاعتقالات أو الاحتجازات التعسفية في جميع أنحاء البلاد.

واختتم البيان: «لا يزال الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ملتزمين بدعم ليبيا في مسيرتها نحو الاستقرار والمصالحة الوطنية، مع تأكيد ضرورة الإصلاحات القانونية والإجرائية لمنع مزيد المظالم وتمهيد الطريق نحو ليبيا يتمتع فيها جميع الناس بحقوقهم».

بيان البعثة الأممية بشأن وفاة دغمان
وشاركت السفارة بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا الذي أعربت فيه عن «حزنها العميق» لوفاة دغمان خلال احتجازه بمعسكر الرجمة العسكري، مطالبة بتحقيق شفاف في الواقعة.

سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
سفارة كندا تدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان.. وتحث على إطلاق المحتجزين تعسفيا
بيان من البعثة الأممية حول وفاة سراج دغمان: اعتقل واحتجز تعسفيا دون تهمة
شاهد في «وسط الخبر»: سراج دغمان.. اعتقال تعسفي وملابسات وفاة «غامضة»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»

وقالت البعثة إن دغمان اعتُقل واحتُجز تعسفياً منذ مطلع أكتوبر 2023، رفقة كل من «فتحي البعجة وطارق البشاري وسالم العريبي وناصر الدعيسي، ولم يجرِ إلى الحين توجيه تهم إليهم، كما لم يمثلوا أمام المحكمة»، داعية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفياً.

مدونون: سراج دغمان قُتل
وقالت رئاسة جهاز الأمن الداخلي في بنغازي إن دغمان توفي خلال محاولته الهروب من دورة المياه في سجنه صباح يوم الجمعة الماضي، بينما تحدث مدونون عن «مقتل» الناشط البالغ 35 عامًا، قائلين إن ملابسات وفاته «غير طبيعية»، وطالب المحامي عبدالحفيظ غوقة بالتحقيق في «مقتله».

واعتقل الأمن الداخلي دغمان منذ أكثر من ستة أشهر، رفقة عضو المجلس الانتقالي سابقا الدكتور فتحي البعجة، والناشط السياسي طارق البشاري، دون إحالتهم إلى النيابة أو توجيه تهم محددة رسميا إليهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد في «وسط الخبر»: الدب الروسي يطيل مخالبه في الغابة الليبية
شاهد في «وسط الخبر»: الدب الروسي يطيل مخالبه في الغابة الليبية
الكبير يبحث مع إدارة المصرف الخارجي 4 ملفات
الكبير يبحث مع إدارة المصرف الخارجي 4 ملفات
«هذا المساء» يناقش: ما الجديد في إحاطة كريم خان؟
«هذا المساء» يناقش: ما الجديد في إحاطة كريم خان؟
«الكهرباء» تستورد محولات ومعدات تشغيلية استعدادًا لذروة الصيف
«الكهرباء» تستورد محولات ومعدات تشغيلية استعدادًا لذروة الصيف
غانيون تبحث دعم مبادرات التنمية المستدامة في غدامس
غانيون تبحث دعم مبادرات التنمية المستدامة في غدامس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم