Atwasat

حكومة حماد تحدد الجهات المختصة بفض المنازعات حول الأراضي الزراعية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 يناير 2024, 05:57 مساء
WTV_Frequency

أصدر وزير الزراعة والثروة الحيوانية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب يونس بوحسن تعميما إلى منسقي قطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالبلديات بشأن الجهات المخولة بفض المنازعات التي قد تنشأ بين المواطنين حول الأراضي الزراعية.

واعتبر بوحسن في تعميمه الذي نشرته الحكومة عبر صفحتها على «فيسبوك» اليوم الإثنين أن «أي نزاع يحدث بين المواطنين حول الأراضي الزراعية، سواء كانت خاضعة لأحكام القانون رقم (123) لسنة 1970 أو غيرها، يُعد نزاعًا مدنيًّا صرفًا، يختص بحسمه السلطات القضائية، دون غيرها».

- حكومة حماد تشكل غرفة مشتركة لمكافحة الأمراض المنتشرة عن طريق الحيوانات

وطالب بوحسن منسقي قطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالبلديات بضرورة التقيد والعمل بهذا التعميم، موضحا أنه في حال صدور أحكام قضائية واجبة النفاذ لصالح أحد أطراف النزاع «فإن الجهة المختصة بتنفيذ الحكم؛ هي الجهات القضائية بالمحاكم المختصة، طبقًا لقانون المرافعات المدنية والتجارية».

كتاب عقيلة بشأن المنازعات حول الأراضي الزراعية
واستند وزير الزراعة بالحكومة المكلفة من مجلس النواب في هذا الإجراء إلى كتاب رئيس لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بمجلس النواب رقم (105/20م) المؤرخ في 8 ديسمبر 2020، الصادر عقب اجتماعه مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وأكد عقيلة في الكتاب المشار إليه أن القانون رقم (123) لسنة 1970 بشأن التصرف في الأراضي الزراعية المستصلحة والمملوكة للدولة «جاري العمل به ولا يجوز المساس بالوحدات الزراعية المستصلحة والمملوكة للدولة وكذلك الحفاظ على الأراضي الزراعية والغابات وحمايتها وأن القانون المذكور لم يتم إلغاؤه».

وطالب رئيس مجلس النواب في هذا الكتاب «كل من لديه مستندات» بشأن الأراضي الزراعية المتنازع عليها «باللجوء للقضاء إلى حين صدور تعديل في القانون من قبل الجهة التشريعية في البلاد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غلق جزء من الطريق الدائري الثاني في طرابلس إلى ما بعد أذان الجمعة
غلق جزء من الطريق الدائري الثاني في طرابلس إلى ما بعد أذان الجمعة
تكالة يبحث مع نائب السفير الإيطالي المستجدات السياسية وملف الهجرة
تكالة يبحث مع نائب السفير الإيطالي المستجدات السياسية وملف الهجرة
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 5 يوليو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 5 يوليو 2024)
جهاز البحث الجنائي يعلن وضع ضوابط للأمن والسلامة داخل مصايف بنغازي
جهاز البحث الجنائي يعلن وضع ضوابط للأمن والسلامة داخل مصايف ...
«الأرصاد»: الرؤية جيدة على طول الساحل
«الأرصاد»: الرؤية جيدة على طول الساحل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم