Atwasat

الخارجية الأميركية: لا بد من حلول لإجراء الانتخابات في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 09 ديسمبر 2022, 01:01 صباحا
alwasat radio

قال الناطق الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية سامويل وربيرغ، «لا بد للأطراف الليبية أن تبحث عن حلول ووضع المعايير لإجراء انتخابات»، مشيرًا إلى أن «80% من الليبيين يرغبون في الانتخابات».

وتحدث وربيرغ، في تصريحات لجريدة «أخبار اليوم» المصرية اليوم الخميس، عن أهمية الملف الليبي بالنسبة لمصر، لافتا إلى أن الولايات المتحدة منذ بداية الصراع في ليبيا كانت وما زالت في تواصل مع مصر و«ليس هناك أي مناقشات حول ليبيا لا يشارك فيها الجانب المصري».

وربيرغ: ليس هناك حكومة أو جهاز ومؤسسة حكومية في ليبيا منتخبة
وحول توقيع حكومة الوحدة الوطنية الموقتة اتفاقيات مع دول إقليمية، قال الناطق الأميركي: «لا يمكنني كناطق رسمي في وزارة الخارجية الأميركية التحدث حول شرعية الاتفاقيات؛ لأن ذلك شيء يختص به القانونيون، ولكن يمكن القول إن هذه الاتفاقيات ليست في صالح الشعب الليبي»، في إشارة إلى مذكرة التفاهم التي وقعتها حكومة الوحدة الوطنية مع تركيا بشأن البحث عن النفط والغاز.

لكنه قال «من الضروري على الشعب الليبي اختيار الحكومة التي ستقوم بأي اتفاقيات دولية»، لافتا إلى أن «المجتمع الدولي كله يدرك أنه ليس هناك الآن حكومة أو جهاز ومؤسسة حكومية في ليبيا منتخبة من الليبيين».

- مندوب أميركا: لا مسار آخر لتشكيل حكومة ليبية قبل الانتخابات

الظروف الأمنية غير مناسبة لإعادة فتح السفارة في طرابلس
وعن إعادة فتح السفارة الأميركية في طرابلس، أشار أن ذلك يرتبط ببعض الظروف لوجود بعض الشؤون الداخلية، بما في ذلك إجراء الانتخابات وتشكيل الحكومة ومؤسسات الدولة، و«لكن الظروف الأمنية غير مناسبة الآن».

وفي 15 نوفمبر الماضي، دعا مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة «القيادات الليبية إلى المشاركة الحقيقية في عملية تقود ليبيا إلى انتخابات عادلة ونزيهة في أسرع وقت ممكن»، مؤكدًا أنه «لا مسار آخر ملائمًا لتشكيل الحكومة قبل الانتخابات».

وشدد الدبلوماسي الأميركي في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، آنذاك، على ضرورة التزام الأطراف الليبية كافة بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في العام 2020، لا سيما سحب القوات الأجنبية كافة والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من البلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صيانة محولات وخلايا كهرباء في محطة الحنيوة بسرت
صيانة محولات وخلايا كهرباء في محطة الحنيوة بسرت
«الرقابة على الأغذية» يدعو إلى الالتزام بالجودة في الشحنات الموردة عبر منظمة الغذاء العالمي
«الرقابة على الأغذية» يدعو إلى الالتزام بالجودة في الشحنات ...
ضبط شخص قتل ابن أخيه لنزاع على أرض في قصر الأخيار
ضبط شخص قتل ابن أخيه لنزاع على أرض في قصر الأخيار
الشح عن زيارة ميلوني لطرابلس: عليها إيضاح عدم انحيازها إلى أي طرف
الشح عن زيارة ميلوني لطرابلس: عليها إيضاح عدم انحيازها إلى أي طرف
دبلوماسي إيطالي سابق يدعو إلى استعادة زمام المبادرة في ليبيا من تركيا وروسيا
دبلوماسي إيطالي سابق يدعو إلى استعادة زمام المبادرة في ليبيا من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم