Atwasat

خط بحري جديد لنقل البضائع من ميناء صفاقس إلى طرابلس

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني السبت 25 أبريل 2020, 06:10 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزارة النقل التونسية، اليوم السبت، إطلاق خط بحري جديد لنقل مختلف المنتجات يربط بين ميناء صفاقس وميناء طرابلس، على خلفية تأثر المبادلات التجارية عبر الحدود البرية بسبب فيروس «كورونا المستجد».

وقالت وزارة النقل واللوجستيك التونسية في بيان، إن إطلاق الخط البحري يهدف إلى تأمين تدفق البضائع بين تونس وليبيا ودعم جهود المصدرين والناقلين البحريين في البحث عن أسواق جديدة.

اقرأ أيضا موقع تونسي: 300 مواطن ليبي عالقون بمعبر رأس إجدير مهددون بالجوع والعطش

وحسب الوزارة، فإن هذا الخط البحري من شأنه أن يخلق مزيد الحركة الاقتصادية على المبادلات التجارية بهذا الميناء، إضافة إلى ما يوفره النقل البحري من إيجابيات خاصة على مستوى حجم البضائع المنقولة، وتخفيف الضغط على الطرقات، لاسيما بعد الإجراءات المتخذة على مستوى المعابر الحدودية.

وتسبب غلق ليبيا وتونس حدودهما البرية، ضمن سلسلة تدابير احترازية تهدف للوقاية من فيروس «كورونا» منذ 20 مارس الماضي، في توقف حركة المبادلات التجارية بين البلدين، في وقت ظلت عشرات الشاحنات الليبية عالقة بالقرب من معبر رأس اجدير بتونس وهي محملة بسلع مختلفة قبل أن يتم الترخيص بدخولها الأربعاء الماضي.

واتفقت حكومة الوفاق والحكومة التونسية على آلية تسمح بتدفق شاحنات البضائع عبر معبر رأس اجدير البري في الاتجاهين، إلى جانب الاتفاق على تدفق السلع الغذائية والمواد الأخرى عبر المعبر بعد وضع آلية مشتركة، وهي تناوب سائقي الشاحنات المحملة بالبضاعة كل في بلده أو مكان وجوده بحيث يتم تسليم البضاعة أو الشاحنة عند المعبر وقيادتها من سائق آخر موجود أصلاً في الدولة التي ترغب الشاحنة الدخول إليها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غدًا في ليبيا.. أكثر من 210 آلاف طالب يؤدون امتحانات «التعليم الأساسي»
غدًا في ليبيا.. أكثر من 210 آلاف طالب يؤدون امتحانات «التعليم ...
ضبط شخص يوزع المخدرات «ديلفري» في بنغازي
ضبط شخص يوزع المخدرات «ديلفري» في بنغازي
«الهلال الأحمر» تنتشل جثة بشاطئ صبراتة
«الهلال الأحمر» تنتشل جثة بشاطئ صبراتة
ضبط مروج بحوزته 537 قرصا مخدرا في نسمة
ضبط مروج بحوزته 537 قرصا مخدرا في نسمة
قبيلة الدرسة تطالب حفتر بالتدخل لإعادة النائب الدرسي
قبيلة الدرسة تطالب حفتر بالتدخل لإعادة النائب الدرسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم