Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 6 نوفمبر 2016)

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 06 نوفمبر 2016, 02:25 مساء
WTV_Frequency

أبرزت الصحافة العربية في تناولها آخر تطورات الأحداث في ليبيا على الصعيدين السياسي والميداني، خصوصًا ما استجد بشأن قضية حقن أطفال مستشفى بنغازي بفيروس المسبب للإيدز.

مذكرات شكري غانم
اهتمت صحيفة «الشرق الأوسط» بما نشرته صحيفة فرنسية عن مذكرات آخر رئيس لحكومة في عهد القذافي، شكري غانم٬ إذ اعتبرت الصحيفة أن هذه المذكرات أعادت الشكوك حول احتمال تورط مسؤولين سابقين في نظام القذافي في نقل فيروس المسبب للإيدز إلى أطفال في مستشفى بنغازي٬ وذلك بعد عشرة أعوام من الإفراج عن ممرضات بلغاريات اتهمن في هذه القضية.

وفي مذكراته التي عثر عليها بعد وفاته في ٬2012 يتناول شكري غانم٬ رئيس الحكومة في عهد القذافي بين 2003 و2006 ثم وزير النفط٬ قضية الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني الذين سجنوا بين 1999 و2007 قبل أن يفرج عنهم بفضل تدخل باريس.

وفي المذكرات التي نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية عن موقع «ميديابارت» الفرنسي٬ يروي غانم أنه استقبل في 2007 محمد الخضار٬ العضو في لجنة التحقيق التي شكلت في ليبيا حول الإفراج عن الممرضات. ونقل الخضار أن رئيس الاستخبارات العسكرية، عبدالله السنوسي٬ روى خلال استجوابه أمام لجنة التحقيق أنه حصل مع موسى كوسا رئيس الاستخبارات الليبية يومها على 31 زجاجة صغيرة تحوي الفيروس.

وأضاف الخضار أن السنوسي وكوسا «حقنا الأطفال بالفيروس. لم يكن الأطفال 232 في بنغازي، بل نقلوا من مستشفى تاجوراء» قرب طرابلس. وأفاد مصدر قريب من الملف بأن المعلومات الواردة في المذكرات التي كشف «ميديابارت» النقاب عنها٬ سلمت للقضاء الفرنسي في إطار التحقيق حول شبهات بتمويل ليبي لحملة نيكولا ساركوزي الرئاسية العام 2007. ويقيم موسى كوسا حاليًّا في المنفى فيما ينتظر السنوسي محاكمته في ليبيا٬ بعدما سلمته موريتانيا في سبتمبر العام ٬2012 إثر لجوئه إليها بعد الإطاحة بنظام القذافي.

الممرضات البلغاريات
في غضون ذلك نقلت صحيفة «الحياة» ترحيب الممرضات الخمس اللاتي أمضين ثماني سنوات في السجون الليبية بعد اتهامهن بنقل فيروس الإيدز في مستشفى للأطفال، بأنباء عن اتهام مسؤولين سابقين في نظام معمر القذافي بنشر الفيروس بين الأطفال.

وحكم على الممرضات الخمس وطبيب فلسطيني بالسجن في ليبيا في العام 1999 بتهمة نقل دم ملوث بفيروس «إتش آي في» المسبب لمرض الإيدز إلى 438 طفلاً في مستشفى الأطفال في بنغازي.

وأفرج عنهم في العام 2007 بعد تدخل سيسيليا ساركوزي الزوجة السابقة للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. ونشر موقع «ميديابارت» الفرنسي أمس مذكرات شكري غانم رئيس الحكومة في عهد القذافي بين 2003 و2006 ثم وزير النفط، يشير فيها إلى أن مسؤولين في الاستخبارات الليبية كانا وراء حقن الأطفال بالدم الملوث.

وفي مذكراته التي عثر عليها بعد وفاته في 2012 يروي غانم أنه استقبل في 2007 محمد الخضار، العضو في لجنة التحقيق التي شكلت في ليبيا حول الإفراج عن الممرضات. ونقل الخضار أن رئيس الاستخبارات العسكرية عبدالله السنوسي روى خلال استجوابه أمام لجنة التحقيق أنه حصل مع رئيس الاستخبارات الليبية يومها موسى كوسا على 31 زجاجة صغيرة تحوي الفيروس.

وأضاف الخضار أن السنوسي وكوسا «حقنا الأطفال بالفيروس». وقالت إحدى الممرضات وتدعى فاليا شيرفينياشكا: «شعرت بالحرية بعد هذه الأنباء. ظهرت الحقيقة بعد حوالي عشر سنوات من الإفراج عنا بفضل سيسيليا». وقالت ممرضات أخريات إنهن سيطالبن بتعويض.

وعلقت الممرضة فالنتينا سيروبولو: «هذا أمر يصعب تصوره. إنه مثل فيلم رعب»، وأضافت: «هل تعرفون الآن الوحوش الذين كنا تحت إمرتهم طوال ثماني سنوات ونصف السنة؟». وصرحت كريستيانا فالشيفا «ثبت أن المسؤولين الليبيين مذنبون. الدولة الليبية لديها أصول في الخارج، ويجب تعويضنا».

وسجنت الممرضات والطبيب في 1999 وتعرضوا للتعذيب وحكم عليهم بالإعدام مرتين. ووافقت طرابلس على تخفيف الحكم إلى المؤبد في 2007، وبعد ذلك نقلوا جوًا إلى بلغاريا حيث صدر عفو فوري عنهم. ويقيم موسى كوسا حاليًّا في المنفى فيما ينتظر عبدالله السنوسي محاكمته في ليبيا بعدما سلمته موريتانيا في (سبتمبر) 2012 عقب لجوئه إليها بعد الإطاحة بنظام القذافي.

إطلاق إيطاليين اثنين
في الأثناء سلطت صحيفة «العرب» الضوء على ملف المخطوفين الإيطاليين الاثنين والتي أعلنت السلطات الإيطالية، السبت، إطلاق سراح اثنين من مواطنيها إضافة إلى كندي كانوا مختطفين من قبل مجموعة مسلحة في ليبيا منذ سبعة أسابيع. وقالت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان، إن المختطفين وصلوا إيطاليا على متن رحلة خاصة، وذلك بعد تحريرهم في «تعاون فعال مع السلطات المحلية في ليبيا».

وأكد نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني موسى الكوني أن الأجهزة الأمنية في ليبيا وبالتنسيق والتعاون مع الجانب الإيطالي تمكنت بعد عملية رصد وتتبع من إطلاق سراح المخطوفين. وأوضح رئيس المجلس البلدي لمدينة غات، قوماني محمد صالح، في وقت لاحق أن عملية تحرير الرهائن تمت في منطقة إيسين الحدودية بين ليبيا والجزائر.

وخطف الرجال الثلاثة في غات على الحدود الجزائرية بالقرب من ورشة يعملون فيها لحساب شركة إيطالية مكلفة بصيانة مطار في المنطقة، بعد أن اعترض مسلحون سيارتهم. وذكرت الخارجية الإيطالية أن الرهائن السابقين الثلاثة وصلوا عند الساعة الثانية بتوقيت غرينتش إلى إيطاليا، لكنها لم تعط توضيحات عن وضعهم الصحي.

وسيدلي الإيطاليان البالغان من العمر 56 و66 عامًا بإفادتهما للقضاة الذين فتحوا تحقيقًا في عملية خطف لغايات يرجح أنها إرهابية. ويعمل عدد من الشركات الإيطالية في ليبيا التي شهدت كثيرًا من عمليات الخطف والتي استهدفت موظفين أجانب في هذه الشركات. ففي يوليو 2015 خطف أربعة موظفين إيطاليين يعملون في شركة بناء قرب مجمع لشركة إيني النفطية الإيطالية في مليتة غرب طرابلس وهي منطقة سبق وشهدت عمليات خطف مماثلة.

وبعد ستة أشهر من احتجازهم رهائن لدى تنظيم داعش الذي قام بفصلهم إلى مجموعتين في كل منهما رهينتان، لقي اثنان منهم مصرعهما في ظروف غامضة خلال هجوم شنته جماعة ليبية مسلحة على قافلة تابعة للتنظيم الجهادي في صبراتة (70 كلم غرب طرابلس)، في حين تم تحرير الآخرين بعد أسبوع من ذلك خلال عملية عسكرية نفذتها قوات ليبية في المدينة نفسها.

وتشهد ليبيا منذ سقوط حكم العقيد معمر القذافي حالة من الفوضى والانقسام السياسي. وتنشط كثير من الجماعات الإجرامية والمسلحة في جنوب ليبيا الصحراوي الشاسع، كما يوجد منذ فترة متشددون إسلاميون على صلة بتنظيم القاعدة على طول الحدود بين ليبيا والجزائر.

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 6 نوفمبر 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 6 نوفمبر 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 6 نوفمبر 2016)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زراعة نخاع لعدد من الأطفال الليبيين في تركيا
زراعة نخاع لعدد من الأطفال الليبيين في تركيا
مذكرة تفاهم بين حكومة حماد ومجمع عمال مصر.. وأرحومة: تدريب ألف باحث عن العمل في الخارج
مذكرة تفاهم بين حكومة حماد ومجمع عمال مصر.. وأرحومة: تدريب ألف ...
القبض على تاجر مخدرات في الكفرة
القبض على تاجر مخدرات في الكفرة
بالصور.. وصلة موقتة لتزويد النوفلية بالمياه
بالصور.. وصلة موقتة لتزويد النوفلية بالمياه
حالة الطقس على ليبيا (الأحد 12 مايو 2024)
حالة الطقس على ليبيا (الأحد 12 مايو 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم