Atwasat

فرق الإطفاء اليونانية تسيطر على حرائق الغابات قرب أثينا

القاهرة - بوابة الوسط 2 يوم
القاهرة - بوابة الوسط

تمكّنت فرق الإطفاء اليونانية من السيطرة على سلسلة حرائق غابات اندلعت قرب أثينا الأحد، على ما أفاد الناطق باسمها فاسيليس فاتراكويانيس، فيما تتوقع السلطات صيفًا صعبًا.

وقال فاتراكويانيس «لم تعد هناك جبهة نشطة، تمكّن عناصر الإطفاء من احتواء الحرائق بدعم من قاذفات مياه ومروحيات، كافحوا في ظروف خطيرة جدًا»، بحسب «فرانس برس».

واندلع حريقان ظهر الأحد في ظلّ جفاف ورياح قوية بلغت سرعتها 70 كيلومترًا في كيراتيا بشرق أثينا وستاماتا شمال العاصمة اليونانية. ونظّمت السلطات عمليات إجلاء للسكان، فيما توفي رجل يبلغ 45 عامًا بسكتة قلبية أثناء محاولته الفرار من النيران في ستاماتا حيث تعرّضت بعض المنازل لأضرار مادية كبيرة.

 موجة حر مبكرة.. وحرائق كثيرة سنويًا
وتشهد هذه الدولة السياحية حرائق كثيرة سنويًا لكن قد يزداد الوضع سوءًا هذا العام بعدما شهدت فصل الشتاء الأقل برودة في تاريخها، وأقسى موجة حر مبكرة مع بلوغ الحرارة 44 مئوية.

ودعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في منشوره الأسبوعي على «فيسبوك» الأحد، المواطنين إلى الاستعداد لموسم صعب. وكتب «إن أوقاتًا صعبة تنتظرنا. جهودنا مستمرة بمساعدة أدوات جديدة تساعد في بناء ثقافة جديدة من الوقاية والمسؤولية». 

-  5 قتلى وعشرات الجرحى بحرائق غابات في جنوب شرق تركيا
-  رفع مستوى التأهب في اليونان بعد اندلاع حرائق غابات

من جهتها، قالت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية على موقعها الإلكتروني «تميّز شهر يونيو هذا العام بأنه الأشدّ حرارة منذ 2010 مع متوسط درجات حرارة شهرية يصل إلى 4.8 درجة مئوية فوق المعدّل الطبيعي لهذا الموسم».

 إخماد حريقَين في جبل بارنيثا
وحذرت السلطات منذ الأسبوع الماضي من «خطر كبير جدًا» لاندلاع حرائق غابات خلال عطلة نهاية الأسبوع. وتمكّنت فرق الإطفاء السبت من إخماد حريقَين في جبل بارنيثا قرب أثنيا وفي جزيرة سيريفوس.

الأحد، تصاعد دخان أسود ضخم على بعد 75 كيلومترًا من أثينا على الطريق السريع الذي يربط العاصمة بسالونيكي (شمال) عندما اندلع حريق في مصنع لإعادة التدوير في منطقة ريتسونا الصناعية.

وأوضح فاتراكويانيس أنه حاليًا «لم يعد هناك رياح، ما ساهم في السيطرة على غالبية الحرائق في مختلف أنحاء البلد باستثناء حرائق جزيرة زاكينثوس ومدينة ديستومو».