Atwasat

إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 مايو 2024, 12:23 مساء
WTV_Frequency

بدأت، الخميس، في إيران عملية تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة نهاية يونيو لانتخاب خلف للمحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي الذي قضى في حادث مروحية.

وأوردت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية «إرنا» أن «عملية تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة بدأت في الساعة الثامنة صباحا (04:30 ت غ) حتى الساعة السادسة مساء (14:30 ت غ) في وزارة الداخلية وتستمر خمسة أيام»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

كان من المقرر إجراء الانتخابات في ربيع 2025، لكن جرى تقديمها إلى 28 يونيو بعد وفاة رئيسي في 19 مايو في شمال شرق البلاد مع سبعة مرافقين له من بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

30 شخصا لم يستوفوا شروط الترشح
وقال مسؤول للتلفزيون الرسمي: «في الساعات الأولى من يوم الخميس، توجه نحو ثلاثين شخصا إلى وزارة الداخلية»، لكن «لم يستوف أي منهم الشروط الأساسية للترشح».

ووفق القانون الانتخابي الإيراني، يجب أن تتراوح أعمار المرشحين بين 40 و75 عاما، وأن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير على الأقل، وليس من الضروري أن يكونوا رجال دين.

سباق الرئاسة الإيرانية: توقعات بترشح لاريجاني وجليلي ومخبر .. وأحمدي نجاد يفكر
الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة تستهدف وزير الدفاع الإيراني

وعادة ما يقوم المرشحون الرئيسيون للتيارات السياسية بالتسجيل خلال الأيام الأخيرة من المهلة المحددة لذلك. بموجب الدستور، أصدر المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الذي يمثل أعلى سلطة في الجمهورية الإسلامية، تعليماته للرئيس المؤقت محمد مخبر بتنظيم انتخابات رئاسية بشكل عاجل.

النظر في الترشحات في 11 يونيو
ويجرى النظر في الترشحات بحلول 11 يونيو من قبل مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة غير منتخبة يهيمن عليها المحافظون ومسؤولة عن الإشراف على العملية الانتخابية.

في العام 2021، أبطل المجلس ترشح عديد الشخصيات الإصلاحية والمعتدلة، ما سمح لإبراهيم رئيسي المحافظ المتشدد بالفوز بسهولة من الجولة الأولى. لكن ضعف التنافس جعل عديد الناخبين يمتنعون عن التصويت وبلغت نسبة المشاركة 49% فقط، وهو أدنى معدل للانتخابات الرئاسية منذ الثورة الإسلامية العام 1979.

وستحظى هذه الانتخابات بمتابعة حثيثة على الساحة الدولية، لا سيما على خلفية حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة والمخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة
تايوان ترصد 41 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة
إمبراطور اليابان يصل إلى المملكة المتحدة في زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام
إمبراطور اليابان يصل إلى المملكة المتحدة في زيارة دولة تستغرق ...
محكمة إيران العليا تلغي حكم الإعدام بحق مغني الراب توماج صالحي
محكمة إيران العليا تلغي حكم الإعدام بحق مغني الراب توماج صالحي
بدء حملة الانتخابات الرئاسية في رواندا
بدء حملة الانتخابات الرئاسية في رواندا
السيطرة على حريق أودى بحياة 12 شخصًا في تركيا
السيطرة على حريق أودى بحياة 12 شخصًا في تركيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم