Atwasat

روسيا تفرض نهاية النظام الأممي لمراقبة العقوبات على كوريا الشمالية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 29 مارس 2024, 03:16 مساء
WTV_Frequency

فرضت روسيا التي يتهمها الغربيون باستيراد أسلحة من كوريا الشمالية، الخميس، إنهاء نظام مراقبة العقوبات الدولية بحق بيونغ يانغ وبرنامجها النووي.

واستخدمت روسيا الخميس، الفيتو ضد مشروع قرار يمدد لعام تفويض لجنة خبراء مكلفة مراقبة تطبيق هذه العقوبات على كوريا الشمالية، وحصل القرار على تأييد 13 صوتا مع امتناع الصين عن التصويت، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أن «أفعال روسيا اليوم قوضت بشكل ساخر السلام والأمن الدوليين، وكل ذلك من أجل دفع الصفقة الفاسدة التي أبرمتها موسكو مع جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية».

وتخضع كوريا الشمالية منذ 2006 لعقوبات دولية، مرتبطة بشكل خاص ببرنامجها النووي، وجرى تشديدها عدة مرات في عامي 2016 و2017.

ومنذ عام 2019، تحاول روسيا والصين إقناع المجلس بتخفيف هذه العقوبات، التي لم يحدد تاريخ نهايتها.

في هذا الإطار، استخدمت روسيا الخميس حق النقض (الفيتو) ضد قرار تمديد تفويض اللجنة التي تعتبر تقاريرها مرجعا في الملف.

«تركيز على قضايا غير مهمة»
وعلق السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا، قائلا «تواصل اللجنة تركيز عملها على قضايا غير مهمة، لا ترقى إلى مستوى المشكلات التي تواجهها شبه الجزيرة».

وأوضح أن «روسيا طلبت من المجلس تبني قرار بإجراء تقييم مفتوح وصادق للعقوبات»، مشددا على أنه «إذا كان هناك اتفاق على تجديد العقوبات سنويا، فإن مهمة لجنة الخبراء ستكون منطقية»، منددا برفض الولايات المتحدة وحلفائها قبول هذا التعديل.

وفي تقريرها الأخير الصادر مطلع مارس، أكدت لجنة الخبراء مرة أخرى أن كوريا الشمالية واصلت «الاستخفاف بعقوبات مجلس الأمن»، لا سيما من خلال تطوير برنامجها النووي، وإطلاق الصواريخ البالستية وانتهاك العقوبات البحرية والقيود على واردات النفط.

- سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
- الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية

وأشارت اللجنة أيضا إلى أنها بدأت التحقيق في «المعلومات الواردة من الدول الأعضاء بشأن قيام كوريا الشمالية، بتزويد دول أخرى بأسلحة وذخائر تقليدية»، في انتهاك للعقوبات ولا سيما إلى روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وقالت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد، إن «هذا الفيتو ليس دليلا على القلق على شعب كوريا الشمالية أو فعالية العقوبات.. إنه يتعلق بروسيا من خلال الحصول على الحرية لانتهاك العقوبات بحثا عن أسلحة لاستخدامها ضد أوكرانيا».

«الأمر يشبه تدمير كاميرات مراقبة»
وعلق وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، على منصة إكس بالقول إن هذا الفيتو «في الواقع إقرار بالذنب.. لم تعد موسكو تخفي تعاونها العسكري مع كوريا الشمالية (...) وكذلك استخدام الأسلحة الكورية الشمالية في الحرب ضد أوكرانيا».

وقبل التصويت مباشرة أكدت 10 دول أعضاء في المجلس في إعلان مشترك (الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ومالطا وسيراليون وسلوفينيا والإكوادور وسويسرا)، أنه «في ضوء المحاولات المتكررة (من كوريا الشمالية) لتقويض السلام والأمن الدوليين فإن عمل اللجنة أهم من أي وقت مضى».

وقال سفير كوريا الجنوبية جونكوك هوانغ، «لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لاختفاء حراس نظام العقوبات»، موضحا «الأمر يشبه تدمير كاميرات مراقبة لمنع القبض على اللصوص متلبسين».

ودعمت الصين رغم امتناعها عن التصويت، المطالب الروسية بإعادة تقييم العقوبات.

وقال نائب السفير الصيني غنغ شوانغ «إن العقوبات لا ينبغي أن تكون ثابتة أو غير محددة زمنيا»، مضيفا أنها أدت إلى «تأجيج التوتر» في شبه الجزيرة الكورية وكان لها تأثير «سلبي» على الوضع الإنساني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم