Atwasat

6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 27 مارس 2024, 02:16 مساء
WTV_Frequency

أعلنت السلطات في بالتيمور تعليق عمليات البحث عن ستة أشخاص فُقد أثرهم إثر انهيار جسر في المدينة الأميركية جراء اصطدام ناقلة حاويات به، مشيرة إلى أن المفقودين الستة باتوا الآن يُعتبرون في عداد الموتى.

وقال المسؤول في خفر السواحل نائب الأدميرال شانون غيلريث خلال مؤتمر صحفي إنه «بناء على المدة التي استغرقتها عمليات البحث... ودرجة حرارة المياه، فنحن الآن لا نعتقد أننا سنعثر على هؤلاء الأفراد على قيد الحياة»، وفق وكالة فرانس برس.

منذ انهيار جسر فرنسيس سكوت كي المروري المهم في بالتيمور على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، استعانت السلطات بمسيَّرات ومروحيات وغواصين، ما سمح بالعثور على ناجيَين، أحدهما مصاب بجروح خطيرة. وأوضح غيلريث مساء الثلاثاء أنه في مواجهة الظروف الصعبة، «المد العالي والتيارات التي تجعل عمل الغواصين محفوفًا بالمخاطر...سنعلق مرحلة البحث النشط». وأضاف مسؤول آخر «سننتقل ببساطة إلى مرحلة جديدة» من الإغاثة، موضحًا أن غواصين سيكونون في الموقع اعتبارًا من فجر الأربعاء.

- حاكم ماريلاند الأميركية يعلن حالة الطوارئ بعد انهيار جسر في بالتيمور (فيديو)

ومن المرجح أن المفقودين الستة عمّال كانوا يعملون على الجسر، إذ أفاد مسؤول في شركة الأشغال العامة وسائل إعلام محلية أن ستة منهم اعتبروا في عداد الموتى. وأكد مسؤول النقل في ولاية ماريلاند، بول ويديفيلد، أنهم كانوا يعملون بشكل أساسي على «إصلاح حفر» وأن عملهم «لا علاقة له بمشكلة بنيوية».

وبين الأشخاص الثمانية الذين أعلن فقدانهم في البداية مواطنان من غواتيمالا، على ما أعلنت سلطات البلد الواقع في أميركا الوسطى. وتحدث رئيس بلدية بالتيمور براندون سكوت عن «مأساة لا يمكن تصورها»، وقالت الشرطة إنها استبعدت مبدئيًا وقوع عمل إرهابي.

تدشين جسر بالتيمور في العام 1977
وكان طاقم السفينة أبلغ السلطات قبيل الحادث بمشكلة تقنية جعلت السفينة «تفقد قوة الدفع بصورة موقتة»، بحسب ما كشف حاكم ولاية ماريلاند ويس مور، ما سمح بوقف جزء من الحركة المرورية على الجسر وإنقاذ أرواح. وأظهرت تسجيلات لكاميرات المراقبة ناقلة حاويات تصطدم بإحدى ركائز جسر فرنسيس سكوت كي الذي جرى تدشينه في العام 1977، ما تسبب بانهيار عدة أقواس من الجسر في النهر.

وتظهر في التسجيلات أضواء آليات صيانة على الجسر، قبل أن يتفكك وينهار أجزاء في المياه قرابة الساعة 1.30 بالتوقيت المحلي (5.30 ت.غ.). وحاول الطاقم الذي لم يصب بأذى، إبطاء مسار السفينة بإسقاط المرساة، لكنه فشل في تجنب الاصطدام. وكادت جنيفر وولف أن تخسر نجلها (20 عامًا) في الحادثة، إذ سلك الجسر قبل ثلاث دقائق فقط من الكارثة. وروت المرأة الأربعينية أنه «عاد مذعورًا إلى المنزل وهو يبكي ويرتجف، فبدأتُ أبكي معه».

وتعهد الرئيس الأميركي بإعادة بناء الجسر في أسرع وقت، مقرًا بأن ذلك «سيستغرق وقتًا». مضيفًا «أبلغتهم أننا سنرسل إليهم كل الموارد الفدرالية التي يحتاجون إليها». 

محور أساسي  
كان هذا الجسر المؤلف من أربعة مسالك يمتد على 2.6 كيلومتر في جنوب غرب بالتيمور، المدينة الصناعية والساحلية الكبرى في ولاية ماريلاند على مسافة حوالي 60 كيلومترًا من جنوب شرق واشنطن. وهو محور أساسي بين الشمال والجنوب للمواصلات والاقتصاد في الساحل الشرقي للولايات المتحدة. ويحمل اسم فرنسيس سكوت كي الذي ألف كلمات النشيد الوطني الأميركي.

وعُلّقت الملاحة البحرية في مرفأ بالتيمور الذي يعد من أكثر المرافئ حركة في الولايات المتحدة «حتى إشعار آخر»، بحسب السلطات. وحذر وزير النقل بيت بوتيجيج من «تأثير كبير وطويل الأمد على سلاسل التوريد». وكانت سفينة «إم في دالي»، وهي ناقلة حاويات حديثة ترفع راية سنغافورة يبلغ طولها 300 متر وعرضها 48 مترًا، تبحر باتجاه سريلانكا. وأعلنت مجموعة «ميرسك» الدنماركية الكبيرة للنقل البحري أنها استأجرت السفينة التي تشغلها مجموعة «سينرجي مارين غروب».

أعلنت إدارة ميناء سنغافورة الأربعاء أنها خضعت لعمليتي فحص ناجحة في 2023، وأنه جرى إصلاح مقياس مراقبة ضغط الوقود في بونيو. وكانت سلطات الموانئ التشيلية أبلغت العام 2023 عن وجود خلل في أجهزة السفينة، جرى إصلاحه بسرعة من قبل مالك السفينة، بحسب البحرية التشيلية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم