Atwasat

ماكرون يدين بشدة «الهجوم الإرهابي» في روسيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 مارس 2024, 01:56 صباحا
WTV_Frequency

دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة «الهجوم الإرهابي الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه» وخلّف ما لا يقل عن 40 قتيلا وأكثر من مئة جريح في قاعة للحفلات الموسيقية الجمعة في ضواحي موسكو.

وقال قصر الإليزيه إن ماكرون يتابع الوضع عن كثب، مضيفا أن فرنسا تعلن عن تضامنها مع الضحايا وأحبائهم والشعب الروسي بأكمله، وفق وكالة «فرانس برس».

كيف وقع الهجوم؟
وقُتل 40 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من 100 في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقية بضواحي موسكو، حيث فجر تنظيم داعش مفاجأة بإعلان مسؤوليته عن الحادث. وقال التنظيم في بيان نشره على «تلغرام» إن مقاتليه «هاجموا تجمعا كبيرا.... في ضواحي العاصمة الروسية موسكو».

وأعلن جهاز الأمن الفدرالي (إف إس بي) أن الحصيلة الأولية للاعتداء الإرهابي الذي وقع داخل مجمع كروكوس سيتي هول 40 قتيلا على الأقل، وأكثر من 100 جريح.

وقع الهجوم الذي نفذه عدة مسلحين في المساء في قاعة كروكوس سيتي هول، وهي قاعة للحفلات الموسيقية تقع في ضاحية كراسنوغورسك في شمال غرب العاصمة الروسية.

واقتحم أفراد يرتدون ملابس مموهة قاعة الحفل قبل أن يفتحوا النار ويلقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، مما تسبب في نشوب الحريق.

وارتمى الأشخاص الموجودون في القاعة أرضا للاحتماء من إطلاق النار لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وبعد ذلك بدأوا بالزحف للخروج. وتمكن الكثيرون من الخروج، وفق الوكالة الفرنسية.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» للأنباء عن أجهزة الطوارئ أن مجموعة من شخصين إلى خمسة أشخاص مجهولي الهوية يرتدون زيا تكتيكيا ومسلحين بأسلحة رشاشة... فتحوا النار على عناصر الأمن عند مدخل قاعة الحفلات الموسيقية ثم بدأوا بإطلاق النار على الجمهور.

بدوره، قال البيت الأبيض إنه لا يملك مؤشرات إلى ضلوع أوكرانيا في الهجوم الدامي الذي وقع في قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو.

اتهام أوكراني لموسكو بتدبير الحادث
واتهمت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية الأجهزة الخاصة الروسية بالتخطيط للهجوم، مضيفة أنه «يجب أن يُفهم على أن الحادث تهديد من بوتين لإثارة التصعيد وتوسيع الحرب».

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو إن الاتحاد يشعر بالصدمة والفزع إزاء التقارير الواردة عن هجوم إرهابي في كروكوس سيتي هول في موسكو، مدينا جميع الهجمات على المدنيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
فرنسا تقدم تعازيها لإيران بوفاة «رئيسي»
فرنسا تقدم تعازيها لإيران بوفاة «رئيسي»
«المرصد السوري»: 6 قتلى في ضربات إسرائيلية على حمص
«المرصد السوري»: 6 قتلى في ضربات إسرائيلية على حمص
حلف شمال الأطلسي يقدّم «تعازيه للشعب الإيراني» في وفاة رئيسي
حلف شمال الأطلسي يقدّم «تعازيه للشعب الإيراني» في وفاة رئيسي
الكرملين: بوتين تحدث هاتفيًّا مع الرئيس الإيراني المكلف محمد مخبر لتقديم التعازي
الكرملين: بوتين تحدث هاتفيًّا مع الرئيس الإيراني المكلف محمد مخبر...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم