Atwasat

اجتماع طارئ في جامايكا حول الأزمة في هايتي وسط إجلاء الدبلوماسيين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 11 مارس 2024, 04:37 مساء
WTV_Frequency

تشكل الأزمة الأمنية التي تهز هايتي منذ أكثر من أسبوع محور اجتماع أزمة الإثنين في جامايكا بينما تقوم السفارات الغربية بإجلاء دبلوماسييها من العاصمة بور أو برنس التي باتت تحت سيطرة عصابات إجرامية. 

وتفاقمت في نهاية الأسبوع أعمال العنف المرتبطة بالعصابات التي تطالب مثل جزء من السكان، باستقالة رئيس الوزراء أرييل هنري مما دفع مجموعة الكاريبي «كاريكوم» إلى دعوة ممثلين لفرنسا وكندا والولايات المتحدة والأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ في جامايكا، بحسب «فرانس برس».

وسيحضر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاجتماع. وقال الناطق باسمه ماثيو ميلر إن بلينكن سيزور كينغستون الإثنين لمناقشة الجهود الرامية إلى «انتقال سياسي سريع في هايتي عبر إنشاء هيئة رئاسية مستقلة ذات قاعدة عريضة، ونشر بعثة للدعم الأمني متعددة الجنسيات». 

وقال نائب رئيس غويانا إحدى دول الكاريبي بارات جاغديو في بيان الأحد إن الدول المعنية «ستسعى إلى استعادة النظام وإعادة الثقة إلى الشعب الهايتي» في مواجهة «المجرمين (الذين) سيطروا على البلاد».

إجلاء دبلوماسيين
في الوقت نفسه، أجلي جميع موظفي الاتحاد الأوروبي في بور أو برنس الإثنين. 

وقال بيتر ستانو، الناطق باسم منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل «في ظل التدهور الكبير في الوضع الأمني، قررنا تقليص أنشطتنا على الأرض ونقلنا موظفي بعثة الاتحاد الأوروبي في بور أو برنس إلى مكان أكثر أمانا خارج البلاد». وأضاف «قمنا حاليًا بإجلاء جميع موظفي الاتحاد الأوروبي من هايتي».

-  الاتحاد الأوروبي يعلن إجلاء موظفيه الدبلوماسيين من هايتي
-  اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول هايتي المهددة بحرب أهلية

من جهتها، أعلنت البعثة الدبلوماسية الألمانية خطوة مماثلة الأحد. وقالت إنها أرسلت سفيرها إلى جمهورية الدومينيكان، الدولة المجاورة التي سيعمل منها «حتى إشعار آخر». وخلال ليل السبت الأحد، قام الأميركيون بإجلاء موظفيهم الدبلوماسيين غير الأساسيين بطائرة هليكوبتر من بور أو برنس.

«مدينة تحت الحصار»
تشهد العاصمة اشتباكات بين الشرطة والعصابات المسلحة التي تهاجم مواقع استراتيجية بما في ذلك القصر الرئاسي وأقسام الشرطة والسجون. ووصفت المنظمة الدولية للهجرة العاصمة الهايتية بأنها «مدينة تحت الحصار».

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ قبل أسبوع والتي تشمل حظر تجول ليليا في الإدارة الغربية التي تضم العاصمة، لكنها لا تسيطر بشكل كامل على هذا الإقليم. ولمعالجة هذه المشكلة وافق مجلس الأمن الدولي على إرسال بعثة دولية بقيادة كينيا لمساعدة الشرطة الهايتية ولكن نشر هذه البعثة تأخر.

ووقع رئيس الوزراء أرييل هنري اتفاقا في نيروبي في بداية مارس للسماح بإرسال عناصر شرطة كينيين، ويحاول منذ ذلك الحين العودة إلى هايتي. وفي آخر الأخبار، كان لا يزال عالقًا في بورتوريكو، وهي أرض أميركية في منطقة البحر الكاريبي. 

ولم تشهد هايتي التي لا رئيس أو برلمان لها حاليا، انتخابات منذ 2016. كان يفترض أن يغادر أرييل هنري الذي عينه الرئيس جوفينيل مويز قبل اغتياله في عام 2021، منصبه في أوائل فبراير.

 الإدارات مغلقة
أغلقت إدارات ومدارس العاصمة أبوابها منذ عدة أيام، ولم يعد المطار والميناء يعملان، مما يثير مخاوف من انهيار الإمدادات لسكان أفقر دولة في الأميركتين.  ولا تستطيع المستشفيات التي تستهدفها العصابات أن تعمل بشكل طبيعي. 

وبحسب منظمة الدولية للهجرة، هناك 362 ألف شخص أكثر من نصفهم من الأطفال، نازحون حالياً في هايتي، في ارتفاع بنسبة 15% منذ بداية العام.

وأخيرا، أطلق خمسة أشخاص خطفوا في فبراير في بور أو برنس بينهم أربعة من رجال الدين، حسبما أعلنت طائفتهم الكاثوليكية الأحد، داعية إلى إطلاق اثنين آخرين ما زالا محتجزين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم