Atwasat

لازاريني: حملة إسرائيلية لتدمير «الأونروا» و88 مليون دولار من المفوضية الأوروبية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 17 فبراير 2024, 06:50 مساء
WTV_Frequency

اعتبر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»  فيليب لازاريني في مقابلة نشرت السبت أن إسرائيل تشن حملة منسّقة تهدف إلى تدمير الوكالة.

واعتبر لازاريني مطالبة «إسرائيل» باستقالته جزءا من هذه الحملة، وقال لمجموعة صحف «تاميديا» السويسرية «في الوقت الحالي، نواجه حملة واسعة ومنسّقة من إسرائيل تهدف إلى تدمير الأونروا».

وأضاف «هذا هدف سياسي طويل الأمد، لأنهم يعتقدون أنه إذا تم إلغاء الوكالة، فسيتم حل مسألة وضع اللاجئين الفلسطينيين مرة واحدة وإلى الأبد، ومعها حق العودة. هناك هدف سياسي أكبر بكثير وراء هذه المسألة». وتابع لازاريني «يكفي النظر فقط إلى عدد الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل ضد الأونروا». 

 تضرر أكثر من 150 منشأة تابعة للأونروا 
وأشار المسؤول الأممي إلى قرارات الكنيست الإسرائيلي، لا سيما إلغاء إعفاء الوكالة من ضريبة القيمة المضافة، والأمر المعطى للشركات العاملة في ميناء أسدود الإسرائيلي «بالتوقف عن تفريغ شحنات معينة من المواد الغذائية مخصصة للأونروا». ولفت إلى أن «كل هذه الطلبات تأتي من الحكومة». وأكد لازاريني تضرر أكثر من 150 منشأة تابعة للأونروا منذ بداية الحرب في غزة.

-  غوتيريس يعين لجنة مستقلة لتقييم عمل «الأونروا» والرد على اتهامات طالت موظفيها
-  الاتحاد الأوروبي: وقف تمويل الأونروا يهدد حياة مئات الآلاف من الفلسطينيين
-  «الأونروا»: الاحتلال هاجم قافلة مواد غذائية في غزة من البحر

وطالبت «إسرائيل» باستقالة المفوض العام للأونروا بعد أن قالت إنها عثرت على نفق حفرته حركة «حماس» تحت مقر الوكالة الرئيسي في مدينة غزة، وأوضح فيليب لازاريني أن النفق كان على عمق 20 مترا تحت الأرض، وأن «الأونروا» بصفتها منظمة إنسانية ليست لديها وسيلة لاكتشاف وجود منشأة على هذا العمق.

وشدّد على أن الانتقادات التي توجهها «إسرائيل»، الدولة الوحيدة التي تطالب باستقالته، «لا تستهدفني شخصيا، بل تستهدف المنظمة بأكملها. وهذه الدعوات لاستقالتي هي جزء من حملة لتدمير الأونروا».

الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا واليابان يعلقون التمويل 
وعلقت عدة دول أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا واليابان تمويل «الأونروا»، وفي هذا الصدد، قال لازاريني إنه تم تجميد 438 مليون دولار، أي ما يعادل أكثر من نصف الدخل المتوقع لعام 2024.

وأوضح أنه «إذا استمرت جميع هذه الدول في حجب مدفوعاتها، فإن تمويل الأونروا سيكون معرضا للخطر بسرعة كبيرة». وتابع «اعتبارا من مارس ستتجاوز النفقات الدخل. وبدون مانحين جدد، ستضطر الأونروا إلى وقف عملياتها في أبريل».

وقال إن ذلك لا ينطبق فقط على قطاع غزة ولكن أيضا على نشاط الوكالة في الضفة الغربية المحتلة وسورية والأردن ولبنان. ولفت فيليب لازاريني إلى أنه يعقد اجتماعات مع المانحين وبعضهم «مستعدون لإعادة النظر في قرارهم».

وأكد المسؤول الأممي أن المفوضية الأوروبية ستدفع مساهمتها البالغة نحو 82 مليون يورو (88 مليون دولار) مجددا اعتبارا من مارس. تأسست «الأونروا» عام 1949 لرعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية الأولى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم