Atwasat

غوتيريس يعين لجنة مستقلة لتقييم عمل «الأونروا» والرد على اتهامات طالت موظفيها

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 فبراير 2024, 06:20 مساء
WTV_Frequency

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الإثنين إنشاء لجنة مستقلة مكلفة تقييم «حيادية» وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» والرد على الاتهامات التي استهدفت عددا من موظفيها.

وأوضح بيان أن مجموعة التقييم هذه ستكون برئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا بالتعاون مع ثلاثة مراكز أبحاث هي معهد «راوول والنبرغ» في السويد ومعهد «ميكلسن» في النروج و«المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان»، بحسب «فرانس برس».

حياة مئات الآلاف معرضة للخطر
وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الأحد، إن وقف التمويل عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» سيعرّض حياة مئات الآلاف للخطر.

-  الاتحاد الأوروبي: وقف تمويل الأونروا يهدد حياة مئات الآلاف من الفلسطينيين
-  «الأونروا»: الاحتلال هاجم قافلة مواد غذائية في غزة من البحر

وأوقفت عدة دول، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا، تمويلها موقتا للأونروا التي فصلت عددا من موظفيها المقدر عددهم بالآلاف بعد أن أجرت تحقيقا معهم. وقالت «الأونروا» يوم الخميس الماضي إنها ستضطر على الأرجح لوقف عملياتها في الشرق الأوسط، وليس فقط في غزة، بحلول نهاية فبراير الجاري إذا ظل تمويلها معلقا.

المفوضية الأوروبية لم تقرر وقف التمويل
وقال بوريل في منشور على مدونة «وقف تمويل الأونروا سيكون (إجراء) غير مناسب وخطيرا». وأضاف «ينبغي ألا تؤدي الأخطاء الفردية مطلقا إلى عقاب جماعي لشعب بأكمله». وذكر بوريل أن المفوضية الأوروبية لم تقرر وقف التمويل، إلى جانب ألمانيا وفرنسا، أكبر اقتصادين في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن التمويل الذي قررت الدول المانحة الأخرى وقفه يتجاوز 440 مليون دولار، أي ما يقرب من نصف الدخل المتوقع للوكالة هذا العام. وفي 2022، كان الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر جهة مانحة للأونروا بعد الولايات المتحدة وألمانيا. وشدد بوريل على أن «حياة مئات الآلاف من الفلسطينيين، ليس فقط في غزة، في خطر».

وتأسست «الأونروا »عام 1949 في أعقاب حرب 1948، مما أجبر 700 ألف فلسطيني على ترك منازلهم. ويعمل بها 30 ألف فلسطيني مهمتهم تلبية الاحتياجات المدنية والإنسانية لنحو 5.9 مليون من الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والدول العربية المجاورة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى أوكرانيا
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى ...
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم