Atwasat

واشنطن تحض كوريا الشمالية على إلغاء الإطلاق الوشيك لقمر صناعي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 أغسطس 2023, 09:03 مساء
WTV_Frequency

طالبت الولايات المتحدة الثلاثاء كوريا الشمالية بإلغاء مشروعها الوشيك لإطلاق قمر صناعي، مؤكدة أن ذلك يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال ناطق باسم الخارجية الأميركية «نحض كوريا الشمالية على الامتناع عن أي نشاط جديد غير قانوني وندعو بيونغ يانغ إلى سلوك مسار دبلوماسي جدي ومستدام»، بحسب «فرانس برس».

وأعلنت كوريا الشمالية الثلاثاء عزمها إطلاق قمر صناعي بعد ثلاثة أشهر فقط من فشل محاولة أولى مماثلة، في قرار أثار إدانات من طوكيو وسيول مع مطالبة واشنطن بإلغاء هذه العملية. ومن المقرر أن تجري عملية الإطلاق بين 24 و31 أغسطس، حسبما أبلغت بيونغ يانغ خفر السواحل اليابانيين الثلاثاء.

 تعبئة السفن ونظامها الصاروخي الدفاعي
ودفع هذا الإخطار طوكيو إلى تعبئة السفن ونظامها الصاروخي الدفاعي «باك-3» تحسّبًا لسقوط الصاروخ على أراضيها. وقالت سيول إن الإطلاق سيكون «عملًا غير شرعي» لأنه ينتهك عقوبات الأمم المتحدة التي تحظر على كوريا الشمالية إجراء تجارب بواسطة التكنولوجيا البالستية، التي تستخدم لإنتاج الصواريخ وعمليات الاطلاق على حد سواء.

- اليابان تحض كوريا الشمالية على إلغاء خططها لإطلاق قمر صناعي
-  كوريا الشمالية تعتزم إطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري خلال أيام

وقالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية في بيان «إن ما يسمى إطلاق كوريا الشمالية قمرًا صناعيًا يُعدّ انتهاكًا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي... بغض النظر عن الأعذار التي تحاول كوريا الشمالية تقديمها، فإنها لا تستطيع تبرير هذا العمل غير القانوني».

وقالت وزارة الخارجية إن سيول «سترد بصرامة على الاستفزازات غير المشروعة الكورية الشمالية من خلال تعاون ثلاثي وثيق بين كوريا والولايات المتحدة واليابان».

 اليابان تحض على إلغاء عملية الإطلاق
وحض رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بيونغ يانغ على إلغاء عملية الإطلاق، قائلا إن طوكيو تتخذ «كل الإجراءات الممكنة تحسبًا لأي احتمال غير متوقع».

وأعلن خفر السواحل اليابانيون أن بيونغ يانغ حددت لهم ثلاث مناطق خطر هي البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي والمياه الواقعة شرق جزيرة لوزون الفيليبينية. وطالبت الولايات المتحدة الثلاثاء كوريا الشمالية بإلغاء مشروعها الوشيك لإطلاق قمر صناعي، مؤكدة أن ذلك يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

قمر صناعي للتجسس
وفي مايو أطلقت بيونغ يانغ ما وصفته بأنه أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري، «ماليغيونغ-1»، لكن الصاروخ الذي كان يحمله، «تشوليما-1» سقط في البحر بعد دقائق من الإطلاق.

وبعد فترة وجيزة، تعهد نظام كيم جونغ أون إطلاق قمر صناعي للتجسس بنجاح «في المستقبل القريب»، قائلا إن ذلك بمثابة توازن ضروري للوجود العسكري الأميركي المتزايد في المنطقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اعتقال العشرات في اسطنبول خلال تجمّعات الأول من مايو
اعتقال العشرات في اسطنبول خلال تجمّعات الأول من مايو
حاملة الطائرات الصينية الجديدة تجري تجاربها البحرية الأولى
حاملة الطائرات الصينية الجديدة تجري تجاربها البحرية الأولى
تركيا.. توقيفات وصدامات بين شرطة إسطنبول ومتظاهرين في عيد العمال
تركيا.. توقيفات وصدامات بين شرطة إسطنبول ومتظاهرين في عيد العمال
خامنئي: تطبيع دول المنطقة مع «الكيان الصهيوني» لن يحلّ الأزمات الإقليمية
خامنئي: تطبيع دول المنطقة مع «الكيان الصهيوني» لن يحلّ الأزمات ...
حماس ترحب بقطع كولومبيا علاقاتها بـ«إسرائيل»
حماس ترحب بقطع كولومبيا علاقاتها بـ«إسرائيل»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم