Atwasat

إسرائيل تستبعد وجود مقر دبلوماسي للسفير السعودي لدى الفلسطينيين

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 أغسطس 2023, 02:45 مساء
WTV_Frequency

استبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، وجود مقر دبلوماسي في القدس للسفير السعودي الجديد لدى الفلسطينيين والذي يأتي تعيينه في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة إقامة علاقات رسمية بين إسرائيل والمملكة.

وسلم السفير السعودي في الأردن نايف السديري أمس السبت نسخة من أوراق اعتماده سفيرًا مفوضًا وفوق العادة للرياض «لدى دولة فلسطين وقنصلًا عامًا للمملكة في القدس، عاصمة دولة فلسطين» حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). وذكر منشور للسفارة السعودية في عمّان على منصات التواصل الاجتماعي أن السديري سيكون أيضًا «قنصلًا عامًا في القدس».

وتتوافق الخطوة فيما يبدو مع هدف الفلسطينيين طويل الأمد في إقامة دولة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 عاصمتها القدس الشرقية. وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها، وهو وضع اعترفت به الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب العام 2017 لكن قوى عالمية أخرى لم تقدم على ذلك. وتمنع السلطات الإسرائيلية النشاط الدبلوماسي الفلسطيني في المدينة.

ماذا عن التطبيع بيتن السعودية وإسرائيل؟
تدافع السعودية عن القضية الفلسطينية وتحجم عن إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، لكن واشنطن تسعى لرعاية ما يمكن أن يكون اتفاقًا تاريخيًا في الشرق الأوسط يتضمن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين لمحطة 103 إف.إم الإذاعية في تل أبيب اليوم الأحد «ربما يكون (السديري) موفدًا سيلتقي بممثلين في السلطة الفلسطينية».  وأضاف «لن نسمح بفتح أي نوع من البعثات الدبلوماسية» في القدس. وقال «هل سيكون هناك مسؤول متمركز فعليًا في القدس؟ هذا ما لن نسمح به».

السعودية تعين سفيرًا غير مقيم في الأراضي الفلسطينية

وقللت حكومة إسرائيل اليمينية المتشددة من احتمال منح أي تنازلات كبيرة للفلسطينيين في إطار اتفاق للتطبيع مع السعودية. واشترطت الرياض في السابق بحث هدف إقامة دولة للفلسطينيين قبل الاعتراف بإسرائيل. ويشكل الانقسام بين الإدارة الفلسطينية المدعومة دوليًا وحركة المقاومة الإسلامية حماس واحدًا من التحديات التي تواجه هذا الهدف.

ووصف السفير الفلسطيني لدى الرياض بسام الأغا تعيين السديري بأنه شهادة من السعودية للدولة الفلسطينية، وقال «هذا الموقف يمثل رفضًا لما أعلنه سابقًا رئيس الولايات المتحدة السابق الرئيس ترامب».

وبينما قال كوهين إن تعيين السديري لم يجر بالتنسيق مع إسرائيل، أشار إلى أنه يرى صلة محتملة لهذه الخطوة بآفاق التطبيع. وقال كوهين «ما وراء هذا التطور هو أنه، على خلفية التقدم في المحادثات الأميركية مع السعودية وإسرائيل، فإن السعوديين يريدون إيصال رسالة إلى الفلسطينيين بأنهم لم ينسوهم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم