Atwasat

بايدن يبحث مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 يناير 2023, 07:11 مساء
WTV_Frequency

أعلنت واشنطن أنّ الرئيس جو بايدن بحث هاتفياً الأربعاء مع قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا مسألة المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وذلك قبيل كلمة سيدلي بها سيّد البيت الأبيض ويتوقّع أن يعلن فيها عزم بلاده على تزويد كييف دبّابات أبرامز.

وكتبت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار على «تويتر» أنّ «الرئيس بايدن تحدّث هذا الصباح مع الرئيس الفرنسي (إيمانويل) ماكرون والمستشار الألماني (أولاف) شولتس ورئيسة الوزراء الإيطالية (جورجيا) ميلوني ورئيس الوزراء البريطاني (ريشي) سوناك، وذلك في إطار تنسيقنا الوثيق بشأن دعم أوكرانيا»، بحسب «فرانس برس».

البيت الأبيض لم يعلن تفاصيل الكلمة 
 أعلن البيت الأبيض في وقت سابق أن الرئيس الأميركي سيلقي كلمة الأربعاء تتعلق بدعم بلاده لأوكرانيا، وسط توقعات بأن تعلن واشنطن عن تسليم كييف دبابات أبرامز في المستقبل.

- بولندا تطلب موافقة برلين لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا
- ماكرون: باريس لا تستبعد تسليم دبابات «لوكلير» القتالية الثقيلة لأوكرانيا

ولم يعلن البيت الأبيض تفاصيل هذه الكلمة المقررة الساعة 12,00 (17,00 ت غ) باستثناء القول إن بايدن «سيدلي بتصريحات حول الدعم المتواصل لأوكرانيا»، بحسب «فرانس برس».

إرسال دبابات من طراز «إم. وان أبرامز» إلى أوكرانيا
ونقلت «رويترز» عن مسؤولين أميركيين، أمس الثلاثاء، قولهما إن الولايات المتحدة ستتخلى فيما يبدو عن معارضتها إرسال دبابات من طراز «إم. وان أبرامز» إلى أوكرانيا، وربما يصدر إعلان بهذا الصدد هذا الأسبوع.

وأضاف المسؤولان، اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، أنهما ليسا على علم باتخاذ قرار أميركي نهائي بإرسال هذه الدبابات إلى أوكرانيا، وهي خطوة ربما تشجع ألمانيا على اتخاذ إجراء مماثل.

ومنحت ألمانيا، اليوم الأربعاء، الضوء الأخضر لتسليم دبابات «ليوبارد» إلى أوكرانيا، على ما أعلن الناطق باسم الحكومة الألمانية، شتيفان هيبشترايت. وستسلم ألمانيا، من جانبها، 14 دبابة من طراز «ليوبارد 2A6» إلى أوكرانيا من مخزون جيشها، كما ستسمح بذلك للدول الراغبة في تزويد كييف بالدبابات التي بحوزتها.

ورحبت الرئاسة الأوكرانية، الأربعاء، بموافقة برلين على تسليمها 14 دبابة «ليوبارد» ما اعتبرته «خطوة أولى»، ودعت الدول الغربية إلى تزويدها بمزيد الأسلحة لصد الجيش الروسي.

وقال رئيس الإدارة الرئاسية أندري يرماك، على «تلغرام»: «جرى اتخاذ خطوة أولى»، مطالبًا بأن يقوم «تحالف» دولي بتزويد كييف بدبابات ثقيلة، وأضاف: «نحن بحاجة لعدد كبير من دبابات ليوبارد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ستولتنبرغ: الطريق نحو السلام يمر عبر تزويد أوكرانيا بمزيد الأسلحة
ستولتنبرغ: الطريق نحو السلام يمر عبر تزويد أوكرانيا بمزيد الأسلحة
«أونروا» تؤكد استمرار الأعمال العدائية في غزة برغم إعلان قوات الاحتلال وقفها
«أونروا» تؤكد استمرار الأعمال العدائية في غزة برغم إعلان قوات ...
بن سلمان يجدد الدعوة للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود 1967
بن سلمان يجدد الدعوة للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود 1967
إردوغان: ينبغي منع المجازر الإسرائيلية على الفور
إردوغان: ينبغي منع المجازر الإسرائيلية على الفور
استشهاد 8 فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال خلال انتظار شاحنات تجارية
استشهاد 8 فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال خلال انتظار شاحنات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم