Atwasat

جدل بريطاني بعد قرار الملكة إليزابيث التغيب عن جلسة افتتاح البرلمان

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 مايو 2022, 03:24 مساء
WTV_Frequency

تغيب الملكة إليزابيث الثانية، الثلاثاء، عن جلسة افتتاح البرلمان البريطاني، فيما يحاول رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، تنشيط حكومته المتعثرة من خلال الكشف عن خططها للعام المقبل.

تترأس الملكة عادة الحدث السنوي، وتتلو البرنامج التشريعي لحكومتها في خطاب تلقيه في مجلس اللوردات. لكنها لن تحضر المراسم هذه المرة، حسبما أعلن قصر باكنغهام، الإثنين، بسبب معاناتها من صعوبة في التنقل، بحسب «فرانس برس».

 الملكة تعاني من مشاكل عرضية 
وقال القصر الملكي في بيان «لا تزال الملكة تعاني من مشاكل عرضية في التنقل وبالتشاور مع أطبائها قررت على مضض أنها لن تحضر الافتتاح الرسمي للبرلمان». ونادرا ما ظهرت الملكة علنا منذ أن أمضت ليلة في المستشفى في أكتوبر الماضي واشتكت من مشاكل في الوقوف والعمل فضلا عن إصابتها بـ«كوفيد-19».

وأضاف البيان «بناء على طلب جلالة الملكة وبموافقة الجهات المعنية سيقرأ أمير ويلز خطاب الملكة نيابة عنها». وتغيبت الملكة إليزابيث الثانية مرتين فقط خلال فترة ملكها عن جلسة افتتاح البرلمان البريطاني، مرة في العام 1959 حين حملت بالأمير أندرو، ومرة في العام 1963 حين حملت بالأمير إدوارد.

-  كيف بدت إليزابيث قبل «يوبيل» جلوسها على العرش؟
-كيف احتفلت الملكة إليزابيث بعيد ميلادها؟

وأثار قرار الملكة، الإثنين، مخاوف إزاء عدم تمكن الملكة من حضور احتفالات الشهر المقبل بمناسبة الذكرى السبعين على اعتلائها العرش. وأشارت جريدة التايمز إلى أنه، في إطار التغييرات التي طرأت على الحدث، لن يضع الأمير تشارلز (73 عاما) تاج الإمبراطورية وإن كان سيُحضره مع نجله الأمير وليام بالسيارة.

وسيبقى العرش الذي تلقي منه الملكة عادة خطابها، فارغا. وكتب الخبير في الشؤون الملكية روبرت هاردمان في جريدة «ديلي ميل» أن الملكة «لا تزال هي الممسكة بزمام الأمور إلى حد كبير»، واصفا تسليم المهمة الموقت هذا بأنه «لحظة تاريخية».

غياب إليزابيث الثانية عن الجلسة 
وكتبت «ذا تايمز» أن هذه اللحظة، بالنسبة للأمير تشارلز، هي «أقرب ما يكون لأداء المهام التي سيضطلع بها يوما ما كملك». وطغى خبر غياب الملكة عن الجلسة على خبر افتتاح جلسة برلمانية جديدة. 

وبعد سلسلة من الفضائح والنتائج السيئة لحزب المحافظين في الانتخابات المحلية الأسبوع الماضي، وعد زعيم حزب المحافظين رئيس الوزراء بوريس جونسون بـ38 مشروع قانون لإعادة أجندته «إلى المسار الصحيح».

وستُركز مشاريع القوانين هذه على تعزيز النمو الاقتصادي والتمهيد لمزيد من «الوظائف ذات الأجور العالية والمهارات العالية»، إضافة إلى التطرق إلى ارتفاع تكاليف المعيشة، حسبما أفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء. 

«المسار الصحيح»
وتُشكل الجلسة البرلمانية المقرر عقدها الثلاثاء إحدى آخر فرص جونسون لكي يفي بوعوده السياسية الرئيسية قبل الانتخابات العامة المقبلة المقرر إجراؤها في مايو 2024.

تعهد جونسون، عندما أصبح رئيسا للحكومة البريطانية في العام 2019، بجني ثمار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومعالجة عقود من عدم المساواة المتزايدة بين المناطق.

فضيحة حفلات «بارتيغيت»
رغم استكمال انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باتفاق تجاري شامل، زعزعت جائحة «كوفيد-19» إمكانية تطبيقه للسياسات المحلية التي كان يتصورها. 

وانهمكت حكومته بمواجهة الجائحة واتهمت بعدة فضائح بما فيها فضيحة حفلات «بارتيغيت» التي يُقال إنها أُقيمت في دوانينغ ستريت في وقت كان البريطانيون ممنوعين من الخروج بسبب الإغلاق العام المفروض لمواجهة تفشي «كوفيد-19».

ويأمل جونسون حاليا بأن يحقق برنامجه الوعود التي قطعها. غير أنه يواجه تحديا هائلا مع بدء ظهور تداعيات أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة.

وقال جونسون «سيعيد خطاب الملكة بلدنا إلى المسار الصحيح، وسأبذل قصارى جهدي (...) ليلا ونهارا لتحقيقه»، مضيفا «سنحرص على أن نمضي كل ثانية بتوحيد وتطوير هذا البلد خلال الأكثر من عامين المتبقيين لنا في هذا البرلمان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى أوكرانيا
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى ...
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء
الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم