Atwasat

حركة «لبيك باكستان» المحظورة تلغي مسيرة نحو العاصمة بعد الاتفاق مع الحكومة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 نوفمبر 2021, 07:14 مساء
WTV_Frequency

ألغى حزب إسلامي محظور في باكستان، الإثنين، مسيرة إلى العاصمة، وقام بإنهاء احتلال مناصريه طريقًا رئيسيًّا بعد توصله إلى اتفاق مع الحكومة، بعد أكثر من أسبوع من المواجهات التي أدت إلى مقتل سبعة من رجال الشرطة.

وتحتج حركة «لبيك باكستان» على توقيف زعيمها المعتقل منذ أبريل عندما حظرت السلطات الحزب، ومن أجل المطالبة بطرد السفير الفرنسي، وفق «فرانس برس».

حركة «لبيك باكستان» 
نظمت حركة «لبيك باكستان» احتجاجات كبيرة مناهضة لفرنسا، دفعت في وقت سابق هذا العام السفارة الفرنسية لدى باكستان إلى توجيه تحذير للمواطنين الفرنسيين يدعوهم إلى مغادرة هذا البلد. 

وأوقف زعيم حركة «لبيك باكستان»، سعد رضوي في أبريل، بعدما حظّرت الحكومة الباكستانية حزبه ردًّا على احتجاجات عنيفة مناهضة لفرنسا. وانطلق آلاف الأشخاص في مسيرة نحو العاصمة إسلام أباد من في مدينة لاهور معقل الحركة.

-  باكستان.. مقتل 3 شرطيين بطلق ناري خلال تظاهرة مناهضة لفرنسا

وأكد ناطق باسم الحركة: «ألغينا مسيرتنا نحو إسلام أباد بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة». وأضاف: «تحرك مناصرونا نحو الحديقة القريبة، وسنبقى هنا لحين تلبية 50% من مطالبنا».

مقتل رجال شرطة
وقتل سبعة من رجال الشرطة على الأقل وأُصيب آخرون خلال صدامات مع أنصار الحركة. من جانبها اتهمت الحركة الشرطة بإطلاق النار على الحشد، مؤكدة مقتل 14 من أنصارها. ونفت الشرطة في ولاية البنجاب وعاصمتها لاهور، استخدام رصاص مطاطي أو حي، ورفضت التعليق على التقارير التي أفادت بمقتل متظاهرين.

كما رفضت الحكومة الباكستانية التعليق على تفاصيل المحادثات التي جرت خلال نهاية الأسبوع. وأوردت وسائل إعلام محلية أن الحكومة وافقت على إزالة الحظر على الحركة وإزالة أي عوائق قانونية تحوْل دون الإفراج عن زعيم الحركة سعد رضوي.

وفي المقابل، تتراجع الحركة عن مطالبتها بطرد السفير الفرنسي.  وفي وقت سابق هذا العام، قادت حركة «لبيك باكستان» حملة عنيفة مناهضة لفرنسا منذ أن دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن حق نشر الرسوم الكاريكاتورية التي تصوّر النبي محمدًا باسم حرية التعبير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم