Atwasat

إحباط «مؤامرة مفترضة» على الأراضي الأميركية ضد سفير بورما لدى الأمم المتحدة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 08 أغسطس 2021, 12:16 صباحا
WTV_Frequency

أعلن مدعون عامون أميركيون توجيه الاتهام إلى مواطنَين بورميَين بالتآمر لمهاجمة السفير البورمي لدى الأمم المتحدة كياو مو تون، الداعم للحراك المطالب بالديمقراطية في بلاده، الذي رفض أوامر المجموعة العسكرية بالاستقالة.

وأفاد مسؤولون بأن محققين أميركيين «أحبطوا مؤامرة مفترضة تتعلق بمحاولة المتهمين توظيف أشخاص لمهاجمة كياو مو تون، وإجباره على الاستقالة، أو قتله في حال رفض ذلك»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وقالت مدعية المنطقة الجنوبية في نيويورك، أودري شتراوس، إن المتهمين «تآمرا لإيذاء سفير بورما لدى الأمم المتحدة أو قتله، في اعتداء على مسؤول أجنبي كان سيحدث على الأراضي الأميركية».

وكشفت مساعدة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي «إف بي آي» بالإنابة، جاكلين ماغواير، أن السلطات الأميركية تحركت «بسرعة وجدية» بعد حصولها على معلومات عن مخطط الاغتيال المحتمل، الذي تم التخطيط له في مقاطعة وستشستر شمال مدينة نيويورك، حيث يقيم السفير. وتلقى المكتب معلومات بشأن المخطط، الثلاثاء، وفق وثائق المحكمة.

وقالت ماغواير في بيان: «تنطبق قوانينا على الجميع في بلدنا وسيواجه الرجلان الآن عواقب خرقهما المفترض لهذه القوانين». وتصل عقوبة الاتهامات التي وجهت إلى فيو هين هتوت (28 عامًا) ويي هين زاو (20 عامًا) في محكمة فدرالية في وستشستر إلى السجن خمسة أعوام.

- مندوب بورما لدى الأمم المتحدة يحث على إقرار حظر جوي وعقوبات على المجلس العسكري

تاجر أسلحة مرتبط بالمجموعة العسكرية
ولم تتضح بعد طبيعة الصلة، إن وجدت، بين المشتبه بهما والمجموعة العسكرية الحاكمة في بورما، التي أطاحت في الأول من فبراير حكومة الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي المنتخبة.

وقال ممثلو الإدعاء إن فيو هين هتوت كان على اتصال بتاجر أسلحة في تايلاند لديه تعاملات مع الجيش البورمي. وتحدثا عبر تطبيق «فيس تايم» للدردشة، فيما كان فيو هين هتوت داخل بعثة بورما لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وفق الشكوى الجنائية.

وتضمنت الشكوى صورًا لما يبدو أنه مبلغ قدره أربعة آلاف دولار أرسل في يوليو عبر تطبيق للدفع عبر الإنترنت من ويي هين زاو إلى فيو هين هتوت، كدفعة محتملة مسبقة لقاء عملية القتل.

وتصدّر كياو مو تون عناوين الصحف بعد انقلاب بورما إثر توجيهه من الأمم المتحدة تحية إلى المتظاهرين من أجل الديمقراطية، متحديًا بشكل واضح إصرار المجموعة العسكرية على أنه لم يعد يمثل البلاد. وقال لوكالة «فرانس برس»، الأربعاء، إنه مهدد وتم تعزيز الإجراءات الأمنية المخصصة له.

وقتل أكثر من 900 شخص في بورما، حيث يسعى الجيش لقمع الاحتجاجات المناهضة للانقلاب، وفق مرصد محلي. وطالب كياو مو تون مرارًا بتدخل دولي للمساعدة في وضع حد للاضطرابات وإعادة الحكومة المدنية في بورما إلى السلطة. وفي رسالة هذا الأسبوع، دعا إلى حظر دولي على الأسلحة المقدمة إلى المجموعة العسكرية، التي تقيم علاقات جيدة مع الصين المجاورة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
حزمة مساعدات أميركية جديدة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم