Atwasat

البيرو: مرشحة اليمين الشعبوي تتصدر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 07 يونيو 2021, 11:23 صباحا
WTV_Frequency

تتصدر مرشحة اليمين الشعبوي كيكو فوجيوموري نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت، الأحد، في البيرو بحصولها على 52,9% من الأصوات بحسب أولى النتائج الجزئية الرسمية، مقابل 47,09 لخصمها من اليسار الراديكالي بيدرو كاستيو، على ما أعلنت الهيئة الانتخابية.

وقال رئيس الهيئة بييرو كورفيتو، إنه جرى حتى الآن فرز الأصوات في 42% من أصل 86488 مكتب اقتراع، ونظرا إلى الفارق الضيق بين المرشحين، من غير المؤكد أن يرتسم توجه حاسم قبل صدور التعداد النهائي للأصوات، وهو ما قد يستغرق عدة أيام، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقالت الخبيرة السياسية جيسيكا سميث لوكالة «فرانس برس»، إن النتائج متقاربة إلى حد أنه «لن نعرف النتيجة قبل تعداد آخر صوت»، مضيفة: «الوضع ما زال في غاية الغموض، والفارق ضئيل جدا».

وسيتعين على الرئيس الجديد التعامل مع بلد يعاني من ركود اقتصادي وسجل فيه أسوأ معدل للوفيات جراء فيروس كورونا على مستوى العالم مع إعلان البيرو التي تعد 33 مليون نسمة 184 ألف وفاة ناجمة عن الوباء.

وتمثل فوجيموري، ابنة الرئيس السابق ألبيرتو فوجيرموري المسجون حاليا بتهم تتعلق بالفساد وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، نموذج الاقتصاد النيوليبرالي القائم على خفض الضرائب وتعزيز القطاع الخاص بهدف خلق الوظائف.

أما أستاذ المدرسة النقابي كاستيو فتعهد بتأميم القطاعات الحيوية وزيادة الضرائب وإلغاء الاعفاءات الضريبية وزيادة الضوابط الحكومية، وتستمد فوجيموري الدعم من العاصمة ليما، بينما تعد المناطق الريفية الداخلية معقل كاستيو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرنسا ترحل شخصًا تشتبه بترويجه للنظام الإيراني
فرنسا ترحل شخصًا تشتبه بترويجه للنظام الإيراني
بعد مناظرة ترامب... ديمقراطيون يدعون بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي
بعد مناظرة ترامب... ديمقراطيون يدعون بايدن إلى الانسحاب من السباق...
محادثات لبوتين وشي جينبينغ في كازاخستان
محادثات لبوتين وشي جينبينغ في كازاخستان
الاحتلال يصادق على مصادرة 12.7 كيلومتر مربع في الضفة الغربية المحتلة
الاحتلال يصادق على مصادرة 12.7 كيلومتر مربع في الضفة الغربية ...
«حزب الله» يعلن قصف مقرين عسكريين إسرائيليين بـ«100 صاروخ كاتيوشا»
«حزب الله» يعلن قصف مقرين عسكريين إسرائيليين بـ«100 صاروخ ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم