Atwasat

بنغلاديش تنقل أفرادا من الروهينغا إلى جزيرة معرضة للفيضان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 ديسمبر 2020, 12:24 مساء
WTV_Frequency

بدأت بنغلاديش، اليوم الإثنين، نقل مجموعة ثانية من اللاجئين الروهينغا إلى جزيرة مثيرة للجدل، كونها معرضة لفيضانات في خليج البنغال، رغم معارضة ناشطين حقوقيين.

وتم نقل أكثر من 1600 من هذه الأقلية المسلمة من بورما إلى باشان شار في وقت سابق من هذا الشهر، وقال وزير الخارجية، أ.ك. عبد المؤمن، إن أقل من ألف بقليل كانوا ضمن أحدث دفعة متوجهة إلى ما سمّاه «المنتجع الجميل»، حسب وكالة «فرانس برس».

ونقل أفراد من الروهينغا بحافلات من مخيمات في كوكس بازار، حيث يعيش ما يقرب من مليون لاجئ، إلى ميناء شيتاغونغ من حيث سيتم نقلهم إلى الجزيرة القاحلة.

وقال مؤمن للوكالة الفرنسية: «إنهم ذاهبون طواعية. إنهم متحمسون جدًّا للذهاب إلى باشان شار لأنهم سمعوا من أقاربهم الذين سبقوهم إلى هناك (أنه) مكان ممتاز».

واعتبر أن الجزيرة «أفضل 100 مرة من المخيمات وأن اللاجئين طلبوا أن يتم نقلهم إلى هناك»، مضيفًا: «باشان شار منتجع جميل وممتاز، وبمجرد أن يذهب أي شخص إلى هناك، سيحبه».

لا مستقبل في المخيمات للروهينغا 
وقال رجلان من الروهينغا كانا من ضمن المجموعة الأخيرة للوكالة الفرنسية إنهما ذاهبان إلى الجزيرة طواعية. وأوضح نور كمال وهو من الروهينغا من مخيم كوتوبالانغ أنه سيكون مع أقارب له في باشان شار.

وقال سراج الإسلام إنه ذاهب مع خمسة من أفراد أسرته ولم يجبر على القيام بذلك، مضيفًا: «لا أرى أي مستقبل في المخيمات نظرًا إلى الطريقة التي يتعامل بها المجتمع الدولي مع قضيتنا».

ويعيش ما يقرب من مليون من الروهينغا، معظمهم فروا من هجوم عسكري في بورما المجاورة في 2017، في مخيمات بائسة في جنوب شرق بنغلاديش. ويبدو أن أي عودة إلى بورما غير مرجحة في الوقت الحالي.

وبعد نقل المجموعة الأولى في 4 ديسمبر، قال عديد الروهينغا إنهم تعرضوا للضرب والترهيب للموافقة على الانتقال.

وتريد حكومة بنغلاديش في نهاية المطاف نقل 100 ألف من الروهينغا إلى الجزيرة التي تبلغ مساحتها 56 كيلومترًا مربعًا رغم انتقادات الجماعات الحقوقية لأن باشان تشار جزيرة معزولة. وقالت الأمم المتحدة إنها لم تشارك في العملية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم