Atwasat

5 أسباب وراء انهيار برشلونة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مايو 2024, 06:01 مساء
WTV_Frequency

لم يمر سوى 11 يوماً فقط منذ أعلن نادي برشلونة استمرار تشافي هرنانديز على رأس الإدارة الفنية حتى صيف 2025، لكن مع أول اختبار حقيقي للفريق تراجع خطوات للخلف.

وحسم ريال مدريد لقب الدوري الإسباني أمس السبت، بعدما فاز على قادش، لكن ذلك لم يكن كافياً لحسم اللقب، ومع ذلك فقد جاءته هدية غير متوقعة بخسارة برشلونة من جيرونا بهدفين مقابل أربعة أهداف.. ونشرت وكالة الأنباء الإسبانية تقريراً عددت فيه أسباب خسارة «البارسا» لقب «الليغا».

الوضع المالي لبرشلونة غير مستقر
بات الوضع المالي غير مستقر، لأن الخسارة الأخيرة أمام جيرونا جعلت برشلونة يخسر موقتاً المركز الثاني في الدوري الإسباني، الذي يسمح بالمشاركة في كأس السوبر الإسباني، لكن الأهم كان الحصول على مبلغ بقيمة ستة ملايين يورو، بالإضافة إلى مكافأة أخرى تبعاً للنتائج.

في الموسم الماضي من الدوري الإسباني، حصل برشلونة على 7.3 ملايين يورو، وهو المبلغ الذي يعتمد على نتائج الجولات الأربع المتبقية، التي يحتاج فيها إلى تخطي جيرونا في الترتيب.

وكذلك يخسر الاتحاد الإسباني لكرة القدم أيضاً إذا لم يتأهل برشلونة أو ريال مدريد لكأس السوبر الإسباني، حيث يحصل على أربعين مليون يورو، لكن يجري تقليل المبلغ الممنوح للاتحاد إذا لم يلعب أي من هذين الفريقين البطولة التي تقام في السعودية.

برشلونة يعرض «أجنحة» ملعبه للبيع مقابل 120 مليون يورو
تشافي يتراجع عن الرحيل ويبقى في منصبه مدربا لبرشلونة

غير أن الأمر الأخطر بالنسبة لنادي برشلونة هو إقصاؤه من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ما أدى إلى استبعاده من كأس العالم للأندية 2025، وهو ما كان سيعني دخلاً إضافياً قدره خمسون مليوناً، يضاف إلى ذلك أن الفريق ما زال في مرحلة انتقالية ويلعب مبارياته في مونتغويك، وفي حاجة إلى العودة في أقرب وقت ممكن إلى الملعب الجديد لبدء تحسين الدخل.

أزمة الدفاع تضرب برشلونة
يواجه فريق تشافي هرنانديز، الذي توج بلقب الدوري الموسم الماضي بناءً على أداء دفاعي رائع، أزمة حالية في خط الدفاع في جميع المسابقات، وقد ظهر ذلك بوضوح في المباريات الأخيرة، حيث استقبل برشلونة أربعة أهداف أمام باريس سان جيرمان ليودع دوري أبطال أوروبا، وثلاثة في البرنابيو ليفقد لقب الدوري الإسباني، واثنين أمام فالنسيا رغم فوزه 4-2، وأربعة أخرى ضد جيرونا، جعلته يفقد المركز الثاني، وبهذا يكون برشلونة قد تلقى 13 هدفاً في أربع مباريات فقط. ومنذ بداية الموسم، استقبلت شباك الفريق 68 هدفاً، منها 43 في الدوري، وأصبح تاسع أكثر فريق استقبالاً للأهداف.

سقوط برشلونة في المباريات الكبيرة
كان أداء برشلونة في المباريات الكبيرة هذا الموسم دون المستوى، باستثناء الانتصارين في الدوري ضد أتلتيكو مدريد، والفوز المثير في باريس في ذهاب ربع النهائي، والفوز في بورتو في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال، والتأهل إلى ربع النهائي ضد نابولي.

وكان أداء برشلونة غير متوازن، فخسر الفريق المباريات الثلاث ضد ريال مدريد، سواء في الدوري الإسباني أو كأس السوبر، وكذلك مباراتيه ضد جيرونا، واستقبل ثمانية أهداف، وسقط أيضاً في سان ماميس في الكأس.

عدم حسم التجديد للاعبي برشلونة
وبعد الهزيمة أمام جيرونا، شوهدت بعض اللقطات التليفزيونية لاجتماع مرتجل في مقصورة الملعب بين رئيس النادي خوان لابورتا والمدير الرياضي ديكو وإنريك ماسيب أحد أعضاء اللجنة الرياضية.

وبعد 11 يوماً من الإعلان عن استمرار تشافي كمدير فني، تتجه الأنظار حالياً صوب كتيبة اللاعبين ومسألة تجديد عقود اللاعبين.

وينتظر برشلونة الذي سيقدم خطته للسنة المالية المقبلة إلى رابطة «الليغا»، معرفة ما إذا كان سيجري قبولها ويمكنه العودة لإبرام صفقات جديدة وتسجيلهم دون قيود، وهو أمر لا يمكنه فعله حالياً، لأن جميع العمليات معلقة في انتظار مصادقة رابطة الدوري الإسباني على الخطة، لكن في هذه الأثناء ترددت في الأشهر الأخيرة أنباء عن إعارة أو بيع بعض اللاعبين مثل رونالد أراوخو أو رافينيا أو فرينكي دي يونغ.

برشلونة دون قائد
يقود الفريق شاب 16 عاماً فقط، الأمين جمال، يوضح واقع برشلونة. وصحيح أن إيلكاي غوندوغان برز في بعض الأحيان، خاصة بعد الهزائم المؤلمة أمام ريال مدريد وباريس سان جيرمان، لكن على أرض الملعب افتقد الفريق شخصية اللاعب الذي يقود اللاعبين إلى الأمام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
يانيك سينر يعلن انسحابه من أولمبياد باريس
يانيك سينر يعلن انسحابه من أولمبياد باريس
«كورونا» يضرب الفريق الأسترالي لكرة الماء للسيدات بأولمبياد باريس
«كورونا» يضرب الفريق الأسترالي لكرة الماء للسيدات بأولمبياد باريس
(صور).. منتخب المغرب يفرط في الفوز على نظيره الأرجنتيني بدورة باريس الأولمبية
(صور).. منتخب المغرب يفرط في الفوز على نظيره الأرجنتيني بدورة ...
(فيديو) بعد فوضى التعادل.. الـ«VAR» يلغي هدفًا للأرجنتين ويمنح المغرب الفوز الأول بالأولمبياد
(فيديو) بعد فوضى التعادل.. الـ«VAR» يلغي هدفًا للأرجنتين ويمنح ...
برشلونة يطلق منصة «Barça Games»
برشلونة يطلق منصة «Barça Games»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم