Atwasat

زيلينسكي طلب من ماكرون عدم مشاركة الرياضيين الروس في الألعاب الأولمبية 2024

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 يناير 2023, 06:24 مساء
WTV_Frequency

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون منع الرياضيين الروس من المشاركة في الألعاب الأولمبية 2024 المقرر إجراؤها في باريس.

وأعرب زيلينسكي، قبل شهر، لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ عن معارضته الشديدة للموقف الذي اتخذته اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية والداعم لمشاركة رياضيين من روسيا وبيلاروسيا في الأولمبياد المقبلة بشرط أن لا يرتدوا ما يشير إلى ألوان علمي بلديهما.

- أولمبياد بكين: غيزين تحافظ على لقبها في التزلج الألبي.. وكابوس جديد لشيفرين
- أولمبياد بكين: الياباني هيرانو يتوج بذهبية ألواح التزلج

وكشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء الماضي على منصة «تلغرام» أنه طلب من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون عدم السماح بمشاركة الرياضيين الروس في الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس في 2024، على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير 2022.

وكتب زيلينسكي على المنصة في أعقاب اتصال هاتفي مع ماكرون: «لقد شددت بشكل خاص على أنه لا ينبغي أن يكون للرياضيين الروس مكان في الألعاب الأولمبية في باريس».

«عزلة تامة» للرياضيين الروس
في منتصف ديسمبر، طالب زيلينسكي بوضع الرياضيين الروس في «عزلة تامة» عن جميع المسابقات الدولية.

كما أعرب لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ عن معارضته الشديدة للموقف الذي اتخذته اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية التي قالت في منتصف ديسمبر إنها تؤيد مشاركة رياضيين من روسيا وبيلاروسيا في دورة الألعاب الأولمبية بباريس بشرط أن لا يرتدوا ما يشير إلى ألوان علمي بلديهما.

وعلى إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022، انطلاقا من الأراضي الروسية وأراضي بيلاروسيا، سارعت اللجنة الأولمبية الدولية إلى معاقبة كل من موسكو ومينسك.

إيقاف تنظيم الأحداث الرياضية في روسيا
ولم يجر تنظيم أي حدث رياضي دولي في روسيا أو في بيلاروسيا، كما لم يحصل أي حدث رياضي فيهما على أي دعم دولي، ومُنع كذلك رفع أي رموز وطنية لهذين البلدين خلال أي حدث رياضي دولي.

للتذكير، فإن العملية العسكرية الواسعة النطاق ضد أوكرانيا انطلقت ثلاثة أيام فقط بعد حفل ختام دورة الألعاب الشتوية 2022 في بكين، في انتهاك للهدنة الأولمبية التي تبدأ قبل أسبوع من بدء دورة الألعاب الأولمبية وتنتهي بعد أسبوع من انتهاء دورة الألعاب البارالمبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
للمرة الـ20.. إنتر بطلاً للدوري الإيطالي بالفوز على ميلان في عقر داره
للمرة الـ20.. إنتر بطلاً للدوري الإيطالي بالفوز على ميلان في عقر ...
تشافي يتراجع عن الرحيل ويبقى في منصبه مدربا لبرشلونة
تشافي يتراجع عن الرحيل ويبقى في منصبه مدربا لبرشلونة
«كاف» يعتبر اتحاد الجزائر خاسرا 3-صفر بعد أزمة «قميص نهضة بركان»
«كاف» يعتبر اتحاد الجزائر خاسرا 3-صفر بعد أزمة «قميص نهضة بركان»
فان دايك: ليفربول لا يستحق التتويج بالدوري الإنجليزي
فان دايك: ليفربول لا يستحق التتويج بالدوري الإنجليزي
شاهد.. ماكرون يسجل هدفا في مباراة خيرية
شاهد.. ماكرون يسجل هدفا في مباراة خيرية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم