Atwasat

«بوابة الوسط» تبرز أهم الإنجازات الطبية في 2014

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 01:52 مساء
WTV_Frequency

يزخر العام 2014 بكثير من الإنجازات الطبية التي تساعد العالم على تجاوز الأمراض، وتنقذ حياة كثير من الأشخاص، وتقدم «بوابة الوسط» أهم هذه الإنجازات من خلال هذا التقرير الذي يرصد عمل العلماء والأطباء المستمر في تحسين الخدمة الصحية:

1- مكون غذائي يساعد على الإحساس بالشبع
طوَّر علماء بريطانيون مكونًا غذائيًا يحدث إحساسًا بالشبع، وأثبتت الاختبارات الأولية على أشخاص يعانون زيادة الوزن نجاح هذا المكون في مساعدتهم على وقف الزيادة في أوزانهم، ومن المنتظر أن يعطي هذا المكون أملاً كبيرًا في تقليل أوزان البدناء.

2- زرع وجه
خضع البريطاني ستيفن باور لعملية جراحية رائدة لإعادة تشكيل ملامح وجهه المصاب، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

واضطر الأطباء في مستشفى «موريسون» بمدينة سوانزي لكسر عظام وجنتي ستيفن قبل إعادة تشكيل وجهه عن طريق زرع أجزاء مصنوعة بواسطة الطابعات ثلاثية الأبعاد

كما استعاد رجل آخر كان يعاني تشوهات كبيرة وجهه كاملاً بعد عملية أجراها الجراحون في مستشفى «كليفلاند» الأميركي.

وزرع الأطباء نحو ثلثي فروة الرأس والجبين والجفنين العلوي والسفلي وتجويف العين والأنف والخد العلوي والفك العلوي والأسنان العلوية والغدد اللعابية والأعصاب والعضلات والجلد.

3- روبوت لنقل العلاج داخل الجسم
أصبح من الممكن أن يكون العلاج ذا فعالية أكبر أو أخذ عينات من الجسم بصورة أسهل بعدما ابتكر فريق من العلماء بمعهد «ماكس بلانك» الألماني جهاز روبوت يتخذ شكل الصدفة مما يدعه يمر داخل دم وأنسجة الجسم بسهولة، ولهذا الروبوت المتناهي الصغر استخدامات متعددة منها نقل العلاجات الطبية إلى الأجزاء المريضة في الجسم أو الحصول على عينات تحتاج للفحص.

4- زرع قلب متوقف عن العمل
نجح جراحون أستراليون في إجراء عملية زرع قلبين توقفا عن العمل قبل زرعهما في المتبرع لهما، بعد إنعاش القلبين المتبرع بهما من خلال آلة تعرف باسم «جهاز إي إكس فيفو» للعناية بالعضو وأعطيا محلولاً وقائيًا قبل نقلهما.

5- زرع أمعاء بشرية
كما تمكَّن علماء أميركيون من زرع أمعاء بشرية داخل أجساد فئران، معمليًّا، في محاولة منهم لصنع أعضاء بشرية يمكن زراعتها داخل الجسم لمعالجة الأنسجة والأعضاء التالفة باستخدام خلايا بشرية، وهذا يعد كشفًا مهمًا يفيد في إنقاذ حياة كثير من الأشخاص.

6- تطوير أطراف صناعية تحاكي حاسة اللمس
طوَّر باحثون أميركيون وسويديون أطرافًا صناعية تحاكي حاسة اللمس لدى الإنسان وتشبه إلى حد كبير في حساسيتها الأطراف الطبيعية للجسم تعتمد على الربط بين الأطراف الصناعية والأعصاب الموجودة في الجزء المبتور.

كما ابتكر باحثون كوريون جلدًا يمكنه الإحساس بالأشياء ومن الممكن أن يجعل الأطراف الصناعية تشعر وتلمس مثل اليد الطبيعية، ويعد ذلك خطوات جادة نحو إنتاج أطراف صناعية تستطيع اللمس.

7- ولادة طفل من رحم مزروع
تمكنت سيدة سويدية ولدت من دون رحم من إنجاب طفل عقب نجاح عملية زرع رحم لها، بعدما حصلت عليه من صديقة مقربة.

8- زرع قلب صناعي
ذكرت شركة «كارما» الفرنسية لإنتاج القلب الصناعي أنه جرى تركيب جهاز جديد لمريض ثانٍ، كما أنها ستواصل تجاربها الإكلينيكية على مريضين آخرين.

ويضاهي هذا الجهاز الوظيفة الطبيعية للقلب البشري بالاستعانة بمواد بيولوجية وأجهزة استشعار، وليس مصممًا كي يكون مرحلة انتقالية لعملية زرع قلب، لكنه جهازٌ مستديمٌ يسهم في محاولة إطالة أجل المرضى الميؤوس من شفائهم.

9- زرع فقرة صناعية مطبوعة
تمكن أطباء صينيون من زرع أول فقرة مصنوعة من التيتانيوم بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، بعد عملية جراحية معقّدة استغرقت خمس ساعات، وذلك في تجربة هي الأولى من نوعها في العالم.

10- طباعة أعضاء بشرية
زرع الفقرة المطبوعة كان من أول إنجازات طابعة الأعضاء البشرية، بعد طباعة أنوف وآذان وأوعية دموية في المختبر في مستشفى بشمال لندن في محاولة جريئة لتصنيع أعضاء بشرية باستخدام الخلايا الجذعية باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد.

كما أعلن فريق من خبراء جامعة «لويزفيل» الطبية بالولايات المتحدة الأميركية، إطلاق مشروع لصناعة القلوب الحية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

11- نمو رئتين بشريتين في المختبر
تمكَّن علماء بكلية الطب بجامعة تكساس الأميركية من تصنيع رئتين بشريتين في المعمل بنجاح، بالاستعانة برئات من طفلين متوفين، وفكك الباحثون إحدى الرئات إلى مكونيها الأساسيين، الكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينان الأساسيان في النسيج.

12- نمو جلد كامل في  مختبر
توصَّل العلماء في سويسرا إلى علاج جديد يحقق نموًا كاملاً للجلد مع احتوائه على الدم والشعيرات الدموية بعد إصابات الحروق؛ ويعد هذا بديلاً لعمليات ترقيع الجلد، التي تترك ندوبًا.

ويتضمن العلاج الجديد أخذ خلايا من المريض لإنماء الجلد من خلال هذه الخلايا، ويوضع هذا الجلد الجديد ليحل محل الجلد التالف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي
للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي
تجدد التساؤلات بشأن سبل مكافحة مرض «شاركو» بعد تبدد آمال المرضى
تجدد التساؤلات بشأن سبل مكافحة مرض «شاركو» بعد تبدد آمال المرضى
لقاح سرطان جديد «سيغير قواعد اللعبة»
لقاح سرطان جديد «سيغير قواعد اللعبة»
عيادات سبها للأمراض النفسية.. دعم شامل على مدى الأسبوع
عيادات سبها للأمراض النفسية.. دعم شامل على مدى الأسبوع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم