Atwasat

زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 09:18 مساء
WTV_Frequency

حذرت هيئة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي من أن حالات الإصابة بحمى الضنك وغيرها من الأمراض المرتبطة بالبعوض تتزايد بشكل حاد في أوروبا، إذ يوفر تغير المناخ ظروفا أكثر ملاءمة لانتشار البعوض الغازي.

وارتفع عدد الإصابات بحمى الضنك الملتقطة محلياً في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنروج (المنطقة الاقتصادية الأوروبية) من 71 العام 2022 إلى 130 العام 2023، وفقا لوكالة «فرانس برس».

ولاحظ المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في بيان أنها «زيادة كبيرة» مقارنة بفترة 2010-2021 التي سُجلِت خلالها 73 حالة، كذلك ارتفع عدد الحالات الوافدة من 1572 عام 2022 إلى 4900 حالة عام 2023، وهو أعلى مستوى منذ بدء المراقبة الأوروبية في 2008.

فيروس التهاب الدماغ الياباني يضرب أستراليا
بالصور: باحثو مركز مكافحة الأمراض يتقصون عن البعوض الناقل للملاريا في سوكنة
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين

وقال مدير المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أندريا أمون إن «أوروبا تلاحظ منذ الآن أن تغير المناخ يوفّر ظروفاً أكثر ملاءمة لانتشار البعوض الغازي في مناطق لم يكن يصل إليها من قبل ولإصابة المزيد من الأشخاص بأمراض مثل حمى الضنك».

وفي ما يتعلق بفيروس غرب النيل، سُجلت 713 إصابة محلية في 123 منطقة في تسع دول ضمن الاتحاد الأوروبي في عام 2023، من بينها 67 حالة وفاة.

وفي حين يعد هذا انخفاضاً مقارنة بـ 1133 حالة في عام 2022، فإن عدد المناطق المتضررة بلغ أعلى مستوياته منذ عام 2018.

وأشار المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن أوروبا هي الموطن الأصلي لبعوض (الكيولكس بيبينس) المسؤول عن انتشار فيروس غرب النيل، وهو موجود في كل أنحاء الاتحاد الأوروبي, المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

وأفاد المركز بأن بعوضة الزاعجة البيضاء (البعوضة النمرية) المعروفة بنقل فيروسات حمى الضنك والشيكونغونيا وزيكا «تنتشر شمالا وشرقا وغربا في أوروبا وباتت موجودة محلياً في 13 من دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية».

بعوضة الزاعجة المصرية استقرت في قبرص
أما بعوضة الزاعجة المصرية المسؤولة عن انتشار الحمى الصفراء وحمى الضنك وشيكونغونيا وزيكا، فاستقرت أخيراً في قبرص وعدد من المناطق في أطراف الاتحاد الأوروبي، مثل ماديرا وجزر الكاريبي الفرنسية.

ورجّح المركز «أن يكون لتغير المناخ تأثير كبير على انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض في أوروبا، إذ يوفر مثلاً ظروفاً بيئية مؤاتية لتكاثر أعداد البعوض ونموها».

وشددت الوكالة على ضرورة اللجوء إلى إجراءات مكافحة منسّقة لاحتواء هذه الأمراض، كالناموسيات ورش المبيدات الحشرية بالبخاخات، وتطبيق الأنواع الثابتة منها على الجدران والارضيات.

وأضاف المركز الأوروبي أن من بين الإجراءات المهمة أيضاً إزالة المياه الراكدة من الشرفات والحدائق وتوفير وسائل حماية أخرى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: نظام البحر المتوسط الغذائي يحدّ من وفيات النساء 23%
دراسة: نظام البحر المتوسط الغذائي يحدّ من وفيات النساء 23%
حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل.. اتجاه يقلق المتخصصين في المجال
حميات التخسيس القاسية عبر مواقع التواصل.. اتجاه يقلق المتخصصين في...
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
«الإجهاد الحراري».. هكذا تسبب الطقس في وفاة مئات الحجاج
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
ممارسات رئيسية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في أفريقيا
شراكة بين «سانوفي» و«بيوفاك» لإنتاج لقاحات مضادة لشلل الأطفال في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم