Atwasat

أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 26 مارس 2024, 12:31 مساء
WTV_Frequency

تتأثر حيوية وصحة الشعر بفترات الصيام الطويلة، من بين عوامل أخرى، وقد يصاب بالجفاف والتساقط نتيجة الامتناع عن شرب المياه لفترة طويلة، ولهذا عليكِ سيدتي الاعتناء جيدا بشعرك لحمايته من الجفاف.

ويؤكد خبراء التغذية، حسب موقع «غود هاوس كيبينغ»، أن الاعتناء بالشهر يبدأ من الانتقاء الجيد للوجبات الغذائية على مدار اليوم، مع الحرص على أن تكون غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على حيويته وكثافته.

وللحفاظ على حيوية وكثافة الشعر، عليكِ عزيزتي التأكد من الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية بشكل يومي، وأهمها أوميغا3 الدهنية، وفيتامين بي والحديد والبروتينات الخالية من الدهون، والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

حمية البحر المتوسط لحفاظ على الشعر
وتعد حمية البحر المتوسط هي الحمية الأفضل على الإطلاق للحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها خلال اليوم.

وحمية البحر المتوسط غنية بالألياف والحبوب الكاملة، والدهون الصحية، إلى جانب البروتينات والأسماك. كما أنها على أنواع من الغذاء تعزز من صحة ميكروبيوم المعدة، وهو أمر ضروري لضمان امتصاص العناصر الغذائية لتحسين صحة الشعر والبشرة والأظافر.

وإليك قائمة بأفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر:

الأسماك لشعر قوي
يعد السلمون من أكثر أنواع الأسماك التي تحتوي على عناصر مغذية وله فوائد صحية كبيرة، فهو يحافظ على صحة القلب ويحسن المزاج ويحارب الالتهابات.
كما أن السلمون مصدر ممتاز لدهون أوميغا 3 المفيدة، وهي أساسية لصحة الشعر والبشر. فقد وجدت دراسة أميركية أن غالبية النساء اللاتي يحصلن على دهون أوميغا 3 اختبرن معدل أقل في تساقط الشعر، مع تحسن في حيويته بشكل عام.

والسلمون أيضا غني بالبروتينات وفيتامين دي وبي و السيلينيوم، وجميعها عناصر غذائية تعمل معا لإبقاء الشعر قوي وصحي. وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول السمك مرتين على الأقل أسبوعيا.

وهناك سمكة السردين الغنية بعناصر غذائية معززة لصحة الشعر مثل أوميغا 3، التي تقلل التساقط وتعزز الكثافة، وفيتامين دي، الذي يدعم إنتاج حمض الفوليك.
وتحتوي حصة واحدة من السردين على 25% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد، وهو معدن مهم لمنع تساقط الشعر.

- بالفيديو.. البطاطا لتكثيف الشعر وترطيبه
- بالفيديو: قناع الكولاجين للتخلص من نفشة الشعر

فوائد البيض للشعر
ويعد البيض أيضا من الأطعمة المفيدة للشعر، فهو غني بالبروتين والحديد وفيتامينات إيه ودي وبي12 والكولين. كما أنه غني بمادتي «لوتين» و«زياكسانثين»، وهما أساسيتان في الحفاظ على الصحة الخلوية، وخاصة العينين والجلد والشعر.

كما أن البيض غني بنوع من فيتامين بي يعرف باسم «بيوتين» يساعد الشعر على النمو.

المكسرات لحيوية وكثافة الشعر
وهناك المكسرات، فهي مصدر رائع للبروتين والدهون الصحية و«بيوتين» والزنك، التي تحافظ على تطور أنسجة فروة الرأس وبالتالي تعزيز نمو وتفادي التساقط.

ويعد الفول السوداني مصدرا مهما لـ«بيوتين» والدهون الصحية والمعادن مثل الزنك المعروف بتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه. ويحتوي ربع كوب على ما يصل إلى تسعة غرامات من البروتين وأربعة غرامات من الألياف ومزيج فريد من مضادات الأكسدة.

كما أن الجوز البرازيلي غني بالسيلينيوم، والذي تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد في نمو الشعر. وتحتوي حبة الجوز البرازيلي وحدها على ما يصل إلى 90 ميكروغراما من السيلينيوم، وهو مهم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد على تنظيم نمو الشعر.

فوائد بذور الشيا
تعرف بذور الشيا بأنها «هدايا الشعر، أو البذور الصغيرة المنبتة للشعر». فهي مصدر نباتي للأوميغا 3 ومليئة بالألياف المحبة للأمعاء ومضادات الأكسدة المقاومة للأمراض.

وتعتبر بذور الشيا أيضا بروتينا كاملا، حيث تحتوي على بروتين أكثر بنسبة 20% من فول الصويا، ويمكن أن تحافظ على صحة فروة رأسك وتعزز الشعر الجميل والرائع.

وتحتوي أيضا على الزنك والنحاس، وهما أساسيان لصحة البشرة والشعر. فالزنك هو الإنزيم المحفز لتحول البروتين. ويلعب النحاس دورا مهمة في إعادة إنماء بصيلات الشعر الجديدة، ويزيد من كثافته.

فوائد اليقطين للشعر
يحتوي اليقطين أو (قرع العسل) على عديد العناصر الغذائية التي تحافظ على حيوية الشعر. ويحتوي نصف كوب منه على 83 سعرا حراريا فقط وأقل من غرام من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالحديد و«بيتا كاروتين»، وهو فيتامين أ المهم لنمو الشعر وقوته، إضافة إلى فيتامينات سي وإي التي تساعد على إصلاح خلايا الجسم من التلف.

وهناك معدن آخر يلعب دورا مهما في أكثر من 600 وظيفة في جسم الإنسان وقد يساهم أيضا في نمو شعر صحي وهو المغنيسيوم. يشارك المغنيسيوم بشكل كبير في تخليق البروتين ودورة نمو الشعر. ومن دون المغنيسيوم، يمكن أن يتعطل تخليق البروتين، مما قد يزيد من خطر حدوث مشاكل في نمو الشعر وبنيته.

الأفوكادو
يعد الأفوكادو من أفضل وجبات الإفطار الصحية واللذيذة، فهو غني بالدهون الصحية والبيوتين، وفيتامين إي، وهو مضاد للأكسدة يغذي الشعر.

وتحتوي حبة أفوكادو واحدة متوسطة الحجم على حوالي 28% من احتياجاتك اليومية من فيتامين إي. كما أنه يحمي فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي والضرر الذي، إذا لم يتم تغذيته بشكل جيد، يمكن أن يؤدي إلى ضعف جودة الشعر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم