Atwasat

تحذيرات أوروبية من أدوية احتقان الأنف لبعض فئات المرضى

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 ديسمبر 2023, 01:30 مساء
WTV_Frequency

أوصت لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، مرضى ارتفاع ضغط الدم الشديد أو غير المسيطَر عليه (غير المعالج أو المقاوم للعلاج)، أو الفشل الكلوي الحاد (المفاجئ) أو المزمن (الطويل الأمد) بعدم استخدام الأدوية المخفِفة لاحتقان الأنف التي تحتوي على «السودوإيفيدرين»، تفادياً لحدوث مضاعفات خطيرة.

وأوضحت وكالة الأدوية الأوروبية عبر موقعها الإلكتروني أن «السودوإيفيدرين»، المنشّط الذي يُستخدم غالباً كمزيل للاحتقان في حالات نزلات البرد أو الحساسية، قد يتسبب في متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس ومتلازمة تضيّق الأوعية الدماغية العكوسة، وهما تأثيران نادران يمكن أن يؤديا إلى انخفاض في تدفّق الدم إلى الدماغ، مما قد يُحدِث مضاعفات خطيرة مميتة، حسب وكالة «فرانس برس».

نصائح بالتوقف الفورى حال ظهور أعراض
وتتوافر الأدوية التي تحتوي على «السودوإيفيدرين» في دول الاتحاد الأوروبي بأسماء علامات تجارية مختلفة، من بينها «أكتيفيد» و«أسبرين كومبلكس» و«كلاريناز» و«أومكس روم» و«نوروفين كولد آند فلو» و«آييريناز».

وشددت لجنة تقييم مخاطر التيقظ الدوائي في الوكالة على ضرورة أن «ينصح المتخصصون في الرعاية الصحية المرضى بالتوقف فوراً عن استخدام هذه الأدوية وطلب العلاج إذا ظهرت عليهم أعراض متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس، ومتلازمة تضيّق الأوعية الدماغية العكوسة مثل الصداع الشديد المفاجئ والغثيان والقيء والتشنجات والاضطرابات البصرية».

-وكالة الأدوية الأوروبية تجيز لقاح شركة «فالنيفا» لداء شيكونغونيا
-طبيب يحذر:المضادات الحيوية السبب في مشاكل الكلى

وأوصت اللجنة كذلك بتحديث المعلومات المتعلقة بكل الأدوية التي تحتوي على «السودوإيفيدرين» بتضمينها هذه المخاطر. ويتوقع أن تدرس اللجنة العلمية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، في الأشهر المقبلة، توصية لجنة تقييم المخاطر، على أن تحيل الرأي الذي ستتوصل إليه إلى المفوضية الأوروبية، لاتخاذ القرار النهائي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العلاجات الجينية تحتل حيزاً متنامياً في مكافحة الأمراض
العلاجات الجينية تحتل حيزاً متنامياً في مكافحة الأمراض
خبراء يحذرون من الارتفاع «المخيف» في معدلات الإصابة بسرطان البنكرياس
خبراء يحذرون من الارتفاع «المخيف» في معدلات الإصابة بسرطان ...
دواء مُعالِج للربو يظهر فعالية في الوقاية من الحساسية الغذائية
دواء مُعالِج للربو يظهر فعالية في الوقاية من الحساسية الغذائية
شاهد على «صباح الوسط»: إصابات العمود الفقري وطرق تشخيصها ووسائل علاجها
شاهد على «صباح الوسط»: إصابات العمود الفقري وطرق تشخيصها ووسائل ...
كوريا الجنوبية تسجل أدنى معدّل ولادات منذ بدء الإحصاءات
كوريا الجنوبية تسجل أدنى معدّل ولادات منذ بدء الإحصاءات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم