Atwasat

«رقابة الأدوية» يوضح حقيقة احتواء مستحضرات التجميل على مواد مسرطنة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 04 سبتمبر 2022, 11:27 صباحا
alwasat radio

رد مركز الرقابة على الأغذية والأدوية على ما يتداول بخصوص وجود مادة الألومنيوم المسرطنة في مستحضرات التجميل ومزيلات العرق والكريمات.

وجاء في منشور على صفحة المركز الليبي في «فيسبوك»: «ما يجب معرفته أن الألومنيوم يدخل في صناعة عديد الأغذية والمياه المعالجة وبعض حافظات الأغذية، وكذلك صناعة مستحضرات التجميل وكذلك أدوية الحموضة».

وأوضح أن «ما يحكمنا هو معدل الاستهلاك الأسبوع ي للألومنيوم في الجسم، الذي حددته مؤسسة سلامة الغذاء الأوروبية (efsa) بمقدار 1 ملغم لكل كلغ لكل أسبوع، يعني مثلًا إنسان وزنه 70 كلغ، هذا يعني أن معدل تراكم الألومنيوم 70 ملغم من الألومنيوم/ الأسبوع ، كما أن المؤسسة نوهت إلى أن هذه النسبة قد تتغير نتيجة الدراسات المستمرة».

- كيماويات مستحضرات التجميل تؤدي لبلوغ الفتيات مبكرًا

وهناك عديد المصادر الطبيعية للألومنيوم، منها الحبوب ومشتقاتها مثل الخبز والكيك والبسكويت، الخس، الفجل، السبانخ، الشاهي، الكاكاو، أما التخوف الدائم فيتمثل في «ازدياد معدل استهلاك الألومنيوم من قبل المستهلك، حيث إن مصادره كثيرة»، حسب المركز.

ويعد امتصاص الألومنيوم عبر الجلد ضئيلًا يقدر 0.014%، ومع ذلك قد يؤدي إلى تأثير فسيولوجي مع الاستخدام المفرط للمستحضرات على الجلد، وينصح دومًا بعدم استخدام مزيلات العرق ومستحضرات التجميل المحتوية على الألومنيوم على البشرة المتضررة بجروح أو بعد الحلاقة مباشرة.

الشيء المطمئن
ولفت المركز إلى أن «الشيء المطمئن أن الدراسات إلى الآن لم تثبت أي علاقة مع زيادة معدلات استهلاك الألومنيوم ومرضي الزهايمر وسرطان الثدي، ولكن الدراسات أوصت بالتقيد بالاستهلاك الآمن له، ولكن الدراسات لاحظت تأثيرات سلبية له على مرضى الغسيل الكلوي مع الاستخدام المزمن وبتراكيز عالية للألومنيوم».

واختتم المنشور بالتنبيه على أن «مستحضرات التجميل لا تخضع في العادة لرقابة وتحليل المؤسسات الرقابية وأهمها FDA، والشركة المنتجة هي المسؤولة قانونًا أمام هذه المؤسسات في حال ورود أي شكوى ضد أي مستحضر».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فحص الدم قد يصبح كافيا لرصد السرطان
فحص الدم قد يصبح كافيا لرصد السرطان
اليوم العالمي للسرطان.. «الجامعة العربية» تدعو لزيادة الإنفاق على الصحة الوقائية
اليوم العالمي للسرطان.. «الجامعة العربية» تدعو لزيادة الإنفاق على...
رغبتك في تناول الطعام المتبل «إنذار» بهذا المرض
رغبتك في تناول الطعام المتبل «إنذار» بهذا المرض
قلق من «شيخوخة» جهاز المناعة بعد الإصابة بـ«كورونا»
قلق من «شيخوخة» جهاز المناعة بعد الإصابة بـ«كورونا»
هذا العامل يحدد تأثير القهوة على وظائف الكلى
هذا العامل يحدد تأثير القهوة على وظائف الكلى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم