Atwasat

قلق من قرار فرنسا بتداول عقاقير بديلة للتكنولوجيا الحيوية

باريس - رويترز السبت 12 أبريل 2014, 04:41 مساء
WTV_Frequency

تفكر فرنسا في المضي قدمًا في خطة تكثف استخدام مستحضرات رخيصة شبيهة بالعقاقير الأصلية للتكنولوجيا الحيوية؛ مما أشاع قلق الشركات في ثاني أكبر سوق للمستحضرات الدوائية في أوروبا بعد ألمانيا.

واتخذت الحكومة الفرنسية هذا القرار في هدوء مما يتيح للصيادلة تداول عقاقير بديلة أرخص وشبيهة بالمستحضرات الدوائية الأصلية للتكنولوجيا الحيوية وذلك في إطار مخصصات الرعاية الصحية لموازنة العام 2014.

فرنسا أول دولة أوروبية تنتهج برنامج العقاقير البيولوجية البديلة فيما تميل حكومات في القارة، تعاني الأمرين من ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، إلى أن تحذو حذوها إذا كلل البرنامج بالنجاح.

ومن شأن هذه الخطوة، التي تستلزم استصدار مرسوم لتصبح نافذة المفعول، أن تخفض تكلفة توفير العقاقير الحيوية المعقدة لمرضى يعانون أمراضًا مثل السرطان وأمراض الكلى والتهاب المفاصل الريوماتويدي، إلا أن هذه الخطوة تمثل أيضًا خطرًا على منتجي العقاقير الأصلية، لاسيما الشركات التي تعتمد على مبيعات هذه الأدوية مثل روش وآمغين.

إلا أنه لاتزال هناك العديد من علامات الاستفهام الرئيسية بشأن ما إذا كانت التجربة الفرنسية ستشجع استخدام العقاقير الشبيهة بالأصلية التي لا يجري تداولها على نطاق واسع في الوقت الراهن.

ولا تسري هذه الخطوة إلا عندما يشرع المرضى في برنامج علاجي جديد، على أن يكون بمقدور الأطباء وصف الدواء الأصلي لمرضاهم.

وأثارت هذه الخطوة حفيظة شركات كبرى لإنتاج المستحضرات الدوائية منها سانوفي وروش وآمغين وهوسبيرا لعدم التشاور معها قبل المضي قدمًا في الموافقة على هذا القرار، فيما تجتمع هذه الشركات الآن مع مسؤولين حكوميّين وأطباء وصيادلة لمناقشة تفاصيل القرار.

عقاقير بديلة
تعد عقاقير التكنولوجيا الحيوية من أغلى الأدوية المطروحة بالأسواق وتتكلف عشرات أو حتى مئات الآلاف من الدولارات للمريض الواحد سنويًا، إلا أنها تدر كمًا كبيرًا من الأرباح.

وإنتاج عقاقير بيولوجية مشابهة أمر محفوف بالمخاطر لأن هذه الأدوية تستخلص من الخلايا الحية؛ لذا فقد لا تكون شديدة الشبه بالعقار الأصلي.

وأوضح بول غرينلاند نائب رئيس شركة هوسبيرا للأدوية للشؤون البيولوجية، التي أنتجت في الآونة الأخيرة أول عقار في أوروبا شبيه بالمنتج الأصلي مستخلصًا من الأجسام المضادة، إنه يرى أن هذه الأدوية ستلقى نجاحًا في نهاية المطاف بمرور الوقت وبحكم الممارسة.

وأضاف: "كلما أكثر الأطباء من وصف هذه المنتجات كلما زادت الثقة فيها والتيقن من أنها لا تختلف في حقيقة الأمر عن المواد البيولوجية الأصلية".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي
للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي
تجدد التساؤلات بشأن سبل مكافحة مرض «شاركو» بعد تبدد آمال المرضى
تجدد التساؤلات بشأن سبل مكافحة مرض «شاركو» بعد تبدد آمال المرضى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم