Atwasat

بيع مخطوطة لرواية «الغريب» لكامو بـ656 ألف يورو

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 يونيو 2024, 09:31 صباحا
WTV_Frequency

بيعت مخطوطة كاملة لرواية «الغريب» أو«L'Étranger» الشهيرة لألبير كامو، وهي وثيقة غير عادية لأنّ تاريخها حُدّد بأنه يعود إلى ما بعد نشر الكتاب، مقابل 656 ألف يورو الأربعاء في باريس، على ما أعلنت دار «تاجان» للمزادات.

يشمل هذا المبلغ الإجمالي المصاريف المختلفة، بعدما وصل العرض الفائز إلى 500 ألف يورو، وكانت تقديرات دار المزادات تحدد السعر المحتمل للمخطوطة بما بين 500 ألف و800 ألف يورو، ولم تُكشف أي معلومات عن الشاري، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

وفيما دوّن كامو عبارة «أبريل 1940» كتاريخ للوثيقة في نهاية المخطوطة، فإن الخبراء يتفقون على أنها كُتبت في العام 1944، بعد عامين من نشر رواية «الغريب».

-وثائق تتناول ابتكار أوبنهايمر للقنبلة الذرية مطروحة في مزاد
-مزاد مقتنيات لإلتون جون يحقق 8 ملايين دولار

و كُتبت هذه الرواية في ربيع العام 1940 في باريس، وخضعت للتنقيح حتى سبتمبر 1941، قبل أن تنشرها دار «غاليمار» في مايو 1942.

وبحسب شهادة زوجة المؤلف، فرانسين كامو، والكثير من القرائن بينها مثلاً تلميحات إلى أعمال صدرت في وقت لاحق، فإن المخطوطة أُنجزت في يوليو 1944 بهدف تقديمها لأحد المولعين بالكتب.

بعض المقاطع «مغطاة بفعل محو بعض الأجزاء، فضلاً عن إضافات بين السطور وفي الهوامش، مع أسهم وإحالات إلى المراجع»، وفق دار المزاد.

وكان ألبير كامو، الحائز جائزة نوبل العام 1957، يعيش بموارد ضئيلة في باريس المحتلة آنذاك، و تعمّد إيجاد حال من الالتباس لدى مشترٍ ضاعت هويته مع الوقت، من خلال وضع قدر كبير من الاهتمام في هذا المشروع الأصلي.

وفي القصة، يروي مورسو، وهو موظف شاب من الجزائر، جريمة قتل ارتكبها لأسباب لا تزال غير واضحة، وكان الضحية شخصاً عربياً لم يُذكر اسمه مطلقاً.

وكانت هذه القطعة موضوعاً لمزادَين، في العامين 1958 و1991، و أصبحت رواية «الغريب»، التي طبعت للمرة الأولى في 4400 نسخة، من أكثر الكتب مبيعاً وواحدة من كلاسيكيات الأدب الفرنسي، وقد بيعت منها ملايين النسخ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرممون إيطاليون يحاولون إعادة أعمال فنية منهوبة إلى حالتها الأصلية
مرممون إيطاليون يحاولون إعادة أعمال فنية منهوبة إلى حالتها ...
بنغازي تطلق اسم الأديب سالم الهنداوي على مركزها الثقافي
بنغازي تطلق اسم الأديب سالم الهنداوي على مركزها الثقافي
مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم في أوبرا باستيل الباريسية
مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم في أوبرا باستيل الباريسية
معرض عن علاقة الحب بين مدريد والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار
معرض عن علاقة الحب بين مدريد والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار
مهرجان المسرح المصري يكرم رموز الفن والنقد خلال دورته الـ17
مهرجان المسرح المصري يكرم رموز الفن والنقد خلال دورته الـ17
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم