Atwasat

أبرز فعاليات الاحتفال السادس والتسعين لتوزيع جوائز «أوسكار»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 مارس 2024, 12:21 صباحا
WTV_Frequency

هيمن «أوبنهايمر»، على حفل توزيع جوائز «أوسكار» بنسختها الـ96 الأحد، كما شهد الحفل لحظات امتزج فيها الجدّ بالمزاح، فيما لم تغب السياسة والمستجدات العالمية عن الحدث، بما يشمل مواقف عن الحرب في غزة ودعابات عن دونالد ترامب.

رغن أن «أوبنهايمر» نال العدد الأكبر من جوائز «أوسكار» هذا العام مع سبع مكافآت، لكن الحفلة سلطت الضوء أيضاً على فيلم «باربي» الذي شارك «أوبنهايمر» في شباك التذاكر للعام 2023، حيث أدى راين غوسلينغ أغنية «آيم جاست كن» التي تضمنها «باربي»وهو يرتدي بزة وردية مطرزة، وفقا لوكالة «فرانس برس».

جائزة «أوسكار» أفضل أغنية أصلية
ونالت أغنية أخرى من الفيلم، «وات واز آي مايد فور؟» للمغنية بيلي ايليش وشقيقها فينياس أوكونيل، جائزة «أوسكار»أفضل أغنية أصلية. ومع هذه المقطوعة الغنائية على البيانو، التي أدتها بيلي ايليش الأحد بصوت هش متعمد، أشبه بالهمس، فاز الأخوان بالفعل بجائزة «غرامي» لأفضل أغنية لهذا العام. وهذه جائزة «أوسكار» الثانية لهما بعد أغنية «نو تايم تو داي» من الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه ضمن سلسلة جيمس بوند (2022).

جيمي كيميل يسخر من دونالد ترامب 
أمطر مضيف الأمسية جيمي كيميل الحفلة بنكات لاذعة، سخر فيها على سبيل المثال من أكاديمية «أوسكار» بسبب تغييبها غريتا غيرويغ مخرجة «باربي» عن الترشيحات لجائزة «أوسكار» في فئة الإخراج. وقال لنخبة هوليوود الذين حضروا الحفلة: «أنتم تصفقون، لكنكم الذين لم تصوتوا لها».

«أوبنهايمر» يهيمن على «أوسكار» وينال جائزة أفضل فيلم
ترشيح كين للأوسكار من دون باربي يثير سخط محبّي الفيلم
«بدبوس أحمر».. نجوم حفل «أوسكار» يدعمون وقف إطلاق النار في غزة

واستمتع كيميل أيضاً بقراءة رسالة نشرها للتو المرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية الأميركية، الرئيس السابق دونالد ترامب، على شبكة «تروث» الاجتماعية الخاصة به منتقداً المذيع الذي وصفه بأنه «شخص دون المعدّل». 

وفي بلد يشهد انقساماً عمودياً حاداً، ينظر المحافظون عموماً إلى هوليوود على أنها تقدمية للغاية. 

ورد جيمي كيميل في نهاية الحفلة قائلا «شكرا لك الرئيس ترامب. أنا مندهش أنك لا تزال هنا، ألم يحن الوقت للذهاب إلى السجن؟»، في تلاعب بالكلمات يجمع بين المتاعب القضائية التي يواجهها ترامب، وفكرة الخلود إلى النوم نظرا لتأخر الساعة.

غزة وأوكرانيا ونافالني
واتخذ الاحتفال طابعاً أكثر جدية عندما أدلى المخرج البريطاني اليهودي جوناثان غلايزر الفائز بجائزة «أوسكار» لأفضل فيلم أجنبي عن فيلم «ذي زون أوف إنترست» الذي يتناول الهولوكوست، كلمة مقنضبة انتقد فيها الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. 

وقال «نحن نرفض السماح بإساءة استخدام يهوديتنا والمحرقة من أجل احتلال تسبب في الكثير من المعاناة للعديد من الأبرياء». 

واعتبر أن الإسرائيليين الذين قضوا في الهجوم الذي أطلقته حماس في السابع من أكتوبر، والفلسطينيين الذين سقط منهم حوالى 31 ألف قتيل جراء الحرب التي أعقبت الهجوم، «جميعهم ضحايا التجريد من الإنسانية»، وهو موضوع فيلمه.

ووضع عدد من النجوم، بينهم مارك روفالو وبيلي ايليش ورامي يوسف والممثل الفرنسي سوان أرلو، دبوساً أحمر على ملابسهم يدعو إلى وقف إطلاق النار.

جائزة «أوسكار» أفضل أغنية أصلية
كما حضرت فظائع الحرب في أوكرانيا خلال الحفلة، إذ مُنح فيلم «20 دايز إن ماريوبول»الذي يتناول حصار مدينة ماريوبول الأوكرانية، جائزة «أوسكار» أفضل فيلم وثائقي. 

وقال الصحفي في وكالة «أسوشيتد برس» مستيسلاف تشيرنوف «ربما أكون أول مخرج على هذا المسرح يقول إنه كان يفضّل ألا يُخرج هذا الفيلم أبداً، لو أن روسيا في المقابل لم تهاجم أوكرانيا أو تحتل مدننا».

أما التكريم التقليدي للنجوم المتوفين، فقد بدأ مع المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي توفي في 16 فبراير في سجنه في سيبيريا، وشكّل الخصم الأبرز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين محور فيلم «نافالني» الحائز جائزة «أوسكار» أفضل فيلم وثائقي لعام 2023.

مصارع عارٍ يسلّم جائزة أفضل أزياء
ومن بين اللحظات الأشد غرابة خلال الحفلة ظهور المصارع والممثل جون سينا عارياً بعضلاته المفتولة، منتعلاً صندلاً، لتسليم جائزة «أوسكار» لأفضل أزياء. وأخفى سينا الأجزاء الحميمة من جسمه بالمظروف الذي يحتوي على اسم الفائز، قبل أن يرتدي رداءً لمنح الجائزة لـ«بور ثينغز».

سكورسيزي خالي الوفاض مجدداً 
وخرج الفيلم التشويقي التاريخي «كيلرز أوف ذي فلاور مون»للمخرج مارتن سكورسيزي خالي الوفاض من المنافسة، مع أن هذا الشريط الذي يتناول المذبحة الصامتة لقبيلة في عشرينات القرن الفائت، كان مرشحاً في عشر فئات. 

وأصبح الأمر مألوفاً لدى المخرج البالغ 81 عاما، والذي لم يعد لديه ما يثبته. 

وقد سبق له أن عاش هذا السيناريو مع فيلمي «ذي آيريشمان» و«غانغز أوف نيويورك».

واستحق الفيلم على الأقل نكتة من مقدّم الحفلة الفكاهي جيمي كيميل الذي قال مازحاً عن طول العمل الذي يتجاوز ثلاث ساعات و20 دقيقة «بحلول الوقت الذي تشاهد فيه الفيلم، يمكنك القيادة إلى أوكلاهوما وحل جرائم القتل بنفسك».

حصد فيلم «أوبنهايمر» قائمة الفائزين في سبع فئات، فيما نال فيلم «بور ثينغز» أربع جوائز.

وفيما يأتي قائمة بالفائزين في الفئات الرئيسية لجوائز «أوسكار»:

- أفضل فيلم: «أوبنهايمر».

- أفضل مخرج: كريستوفر نولان «أوبنهايمر».

- أفضل ممثل: كيليان مورفي «أوبنهايمر».

- أفضل ممثلة: إيما ستون «بور ثينغز».

- أفضل ممثل في دور ثانوي: روبرت داوني جونيور «أوبنهايمر».

- أفضل ممثلة في دور ثانوي: دافاين جوي راندولف «ذي هولدوفرز».

- أفضل فيلم دولي: «ذي زون أوف إنترست» (المملكة المتحدة)

- أفضل فيلم رسوم متحركة: «ذي بوي أند ذي هيرون».

- أفضل فيلم وثائقي: «توينتي دايز إن ماريوبول».

- أفضل سيناريو أصلي: «أناتومي أوف إيه فال».

- أفضل سيناريو مقتبس: «أميريكن فيكشن»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة الاستعمار
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة ...
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم