Atwasat

سبيلبرغ: 2023 أفضل عام سينمائي منذ عقد

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 فبراير 2024, 09:26 صباحا
WTV_Frequency

أشاد المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ خلال مشاركته، الإثنين، في مأدبة الغداء التقليدية في لوس أنجليس للمرشحين لجوائز الأوسكار بنوعية الأفلام المتنافسة هذه العام، واعتبر أنها قد تكون الأفضل في السنوات العشر الأخيرة.

وقال المخرج «هذا عام رائع ومميز للأفلام، وهو من أفضل الأعوام من حيث الجودة، في رأيي، في العقد الماضي».

قبل شهر من حفلة توزيع جوائز الأوسكار، يجتمع المتنافسون كل عام في هذا الغداء الذي يقام في أحد فنادق بيفرلي هيلز الفخمة، وفقا لوكالة فرانس برس.

وشارك سبيلبرغ في هذه المأدبة بصفته منتجا لفيلم «مايسترو» عن سيرة قائد الأوركسترا ليونارد برنستاين، الذي يأمل في سرقة الأضواء من «أوبنهايمر»، المرشح الأوفر حظا لجائزة أوسكار أفضل فيلم.

-استبعاد الأفلام الوثائقية متعددة الأجزاء من منافسة الأوسكار
-تعرف على ترشيحات الاوسكار في كل الفئات

واعتبر سبيلبرغ أن فيلم «مايسترو» يشكّل انتصارا لبرادلي كوبر، الذي شارك في هذا الفيلم الروائي أمام الكاميرا وخلفها.

لكنّه ليس المنافس الجدي الوحيد لفيلم المخرج كريستوفر نولان عن عرّاب القنبلة الذرية، إذ تتنافس أعمال قوية عدة على هذه المكافأة الكبرى، بينها «اناتومي دون شوت» الحائز «السعفة الذهبية» في مهرجان كان السينمائي، و«باربي» الذي حقق نجاحا كبيرا على شباك التذاكر، أو أعمال أثبتت حضورها في المهرجانات بينها «أميريكن فيكشن» و«ووينتر بريك» و«باست لايفز».

تصفيق لغريتا غيرويغ
كذلك برز حضور الممثلين المتنافسين على الأوسكار، ومن بين هؤلاء، روبرت داوني جونيور الذي لم يتوان عن إلقاء الدعابات خلال التقاط الصورة الجماعية.

وتجاذبت المرشحتان لجائزة أفضل ممثلة، إيما ستون عن فيلم «بور ثينغز» وليلي غلادستون عن «كيلرز أوف ذي فلاور مون»، مطولا أطراف الحديث خلال الغداء.

ورغم التغييب المثير للجدل لـ«باربي» عن المنافسة في فئتي أفضل ممثلة وأفضل مخرج، كانت بطلة الفيلم مارغو روبي ومخرجته غريتا غيرويغ حاضرتين في الحدث.

وحظيت المخرجة التي رُشحت لجائزة أفضل سيناريو، بتصفيق حاد من جانب أقرانها، فيما جذبت الممثلة التي ارتدت اللون الوردي انتباه المصورين.

وتشارك بيلي ايليش بأغنيتها «وات واز آي مايد فور؟» التي كُتبت لفيلم «باربي»، في المنافسة على الأوسكار، بعد فوزها بجائزة أغنية العام في حفل توزيع جوائز غرامي.

لكن وسط هذا الحشد من المشاهير، لفت الانتباه ضيف غير مرشح في أي فئة، وهو «ميسي»، الكلب الوفي في فيلم «أناتومي دون شوت»، الذي جاء مع المخرجة جوستين ترييه لتمثيل السينما الفرنسية في المنافسة.

 عام مذهل للسينما 
ووصفت رئيسة أكاديمية الأوسكار جانيت يانغ العام الفائت بأنه «عام مذهل للسينما»، متوقفة عند تنوع المرشحين الذين اختارهم مصوّتون من 93 دولة مختلفة للمنافسة.

وبعيدا عن الأجواء الاحتفالية، شكّل الغداء أيضا فرصة للتذكير باضطرابات العالم مع استعار الحروب وتنامي النزعات الاستبدادية، وذلك من خلال فئة الأفلام الوثائقية.

وبرز خصوصا حضور الأوغندي بوبي واين بين ضيوف الحدث، وهو المغني السابق الذي تعرضت حملته الرئاسية للعام 2021 لقمع عنيف، تبعه فريق فيلم رُشح للمنافسة، وقال إن جوائز الأوسكار التي توزّع الشهر المقبل يمكن أن «تغير المعادلة».

وللفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي، يجب أن يتفوق العمل على «توينتي دايز إن ماريوبول» الذي يروي فظائع الغزو الروسي لأوكرانيا، وقال مخرج الوثائقي مستيسلاف تشيرنوف «لا يكفي أن نصنع الأفلام، من المهم أن نتحدث عنها، الوضع في أوكرانيا لم يعد أحد تقريبا يعير اهتماما».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة الاستعمار
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة ...
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم