Atwasat

الإيراني دهكردي يهدي «نجمة مراكش الذهبية» لنساء بلاده

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 20 نوفمبر 2022, 11:21 صباحا
WTV_Frequency

أهدى المخرج، عماد الإبراهيم دهكردي، مساء السبت، «النجمة الذهبية»، إلى «نساء إيران»، وهي الجائزة الأبرز في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ويستكشف فيلم «حكاية من شمرون» (2022)، وهو أول فيلم روائي طويل للإيراني عماد علي إبراهيم دهكردي، حياة شاب إيراني يعيش في شمرون في شمال طهران، يتحول إلى الجانب المظلم خلال محاولته جني الأموال بسهولة.

- منع مخرج إيراني من حضور «لندن السينمائي».. لهذا السبب

وقال المخرج: «أريد أن أقدم تحية إلى كل من فقدوا أرواحهم وهم يقاتلون من أجل استعادة الحرية ليعيشوا كما يريدون» في إشارة إلى الاحتجاجات الإيرانية التي اندلعت قبل أكثر من شهرين بعد وفاة مهسا أميني، وفق «فرانس برس».

وأضاف المخرج (43 عامًا): «أهدي جائزتي لجميع نساء إيران وللجيل الشاب الذي يخاطر بحياته من أجل الحرية».

احتجاجات
وتواجه إيران احتجاجات اندلعت في البلاد قبل شهرين إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) في 16 سبتمبر، والتي توفيت بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

وقُتل 378 شخصًا على الأقل في حملة قمع التظاهرات، وفق حصيلة جديدة نشرتها، السبت، منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ في النروج مقرًا.

ومنحت لجنة التحكيم برئاسة المخرج الإيطالي باولو سورينتينو والتي تضم خصوصًا الممثل الفرنسي طاهر رحيم، والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والممثلة الألمانية-الأميركية ديان كروغر، جائزة أفضل إخراج للفيلم الدرامي «برق» (2022) للسويسرية كارمن جاكيي.

أما جائزة لجنة التحكيم فمنحت لمخرجتين هما المغربية مريم التوزاني عن فيلم «أزرق القفطان» الذي يمثل المغرب في جوائز الأوسكار والبرتغالية كريستيل ألفيس ميرا عن فيلم «الروح الحية».

وفازت الممثلة الكورية تشوي سونغ-يون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «رايسبوي ينام» للمخرج الكندي أنتوني شيم، فيما حصد جائزة أفضل ممثل الإندونيسي أرسوندي بينينغ سوارا عن دوره في فيلم «سيرة ذاتية» لمواطنه المخرج مقبول مبارك.

أعمال درامية
وقال باولو سورينتينو: «أثناء عملية الاختيار، لم تكن هناك سوى أعمال درامية، ربما لأن المخرجين الجدد مهتمون بالمواضيع الدرامية».

من جهة ثانية، كرّمت الممثلة والمنتجة الجريئة تيلدا سوينتون خلال الليلة الختامية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وقالت سوينتون «حظيت بفرصة حياتي بأن أجد الباب السري لمكان أصنع فيه أفلامًا مع بعض من أعظم صانعي الأفلام المعاصرين».

وأضافت: «عندما تكرمونني، فأنتم تكرّمون رفاقي» مستشهدة بالمخرجين الإسباني بيدرو ألمودوفار والأميركي ويس أندرسون من بين آخرين، وعقد المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في الفترة من 11 إلى 19 نوفمبر بعد غياب لمدة عامين بسبب جائحة كوفيد-19.

وحضرت المهرجان أسماء بارزة في السينما على غرار الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير والمخرج الأميركي جيم جارموش والمخرج الفرنسي ليوس كاراكس. وتنافس على جائزة «النجمة الذهبية» 14 فيلما، ستة منها من توقيع مخرجات، من 33 بلدا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم