«شروق الشمس» بـ 30 مليون دولار

أعلنت دار «سوذبي» للمزادات عن ياقوتة من بورما زنتها 25.59 قيراط بيعت بمبلغ 28.25 مليون فرنك سويسري (30.42 مليون دولار أميركي) لتسجل بذلك رقمًا قياسيًّا جديدًا في مزاد أُقيم الثلاثاء شهد طلبًا قويًّا على الأحجار الملونة واللآليء ذات الطبيعة المتفردة.

وكان التنافس حامي الوطيس بين اثنين من المتنافسين عبر الهاتف على ياقوتة «شروق الشمس» التي تشبه النجمة وتتميَّز بلونها النادر وهو لون «دم الحمام» المتدرج. وكانت القيمة التقديرية للألماسة، وهي من المجموعة الخاصة لمجوهرات كارتيه، تتراوح بين 11.7 مليون و17.5 مليون فرنك سويسري.

وقال رئيس قسم المجوهرات الدولية في «سوذبي»، ديفيد بانيت، الذي أجرى المزاد لدى إنهائه المزايدة: «رقم قياسي جديد لياقوتة».

وأضاف: «قبل المزاد الذي أُقيم في جنيف على مدار أكثر من 40 عامًا لا أتذكر أنني رأيت ياقوتة بورمية بهذا الحجم المتفرد ولها هذا اللون الرائع».

كما حققت ألماسة تاريخية وردية اللون وزنها 8.72 قيراط 14.8 مليون فرنك (15.94 مليون دولار). وأشارت «سوذبي» إلى أنه من المعتقد أن هذه الألماسة كانت جزءًا من مجموعة مجوهرات الأميرة ماثيلد بونابرت ابنة أخي الإمبراطور الفرنسي نابليون الأول.

وأضافت «سوذبي» أن عقدًا نادرًا من صفين من اللؤلؤ الطبيعي به 78 لؤلؤة بيع بمبلغ 6.5 مليون فرنك ليسجل أيضًا رقمًا قياسيًّا جديدًا.

وإجمالاً بيعت 453 قطعة من 484 قطعة إلى مشترين جدد بقيمة إجمالية صافية 149.85 مليون فرنك سويسري في المزادات نصف السنوية للمجوهرات التي تقام في جنيف هذا الأسبوع، في حين تعقد المزادات الفنية في نيويورك.

 

المزيد من بوابة الوسط