الأرز البلاستيكي يصل أفريقيا

صادرت جمارك نيجيريا 102 كيس أرز بلاستيكي بزنة 50 كيلوغرامًا لكل منها، قبل طرحها في الأسواق مع اقتراب احتفالات نهاية العام في العاصمة الاقتصادية لاغوس.

وقال المسؤول في الجمارك لوكالة الأنباء الفرنسية طالبًا عدم كشف هويته، الأربعاء، إن أكياس «الأرز البلاستيكي» التي كتبت عليها عبارة «أفضل نوعية لأطباق الأرز بالطماطم»، من دون أي إشارة إلى مصدر هذه البضائع أو تاريخ صلاحيتها، ضبطت الاثنين في حي إيكيجا في المدينة الكبرى التي تضم 20 مليون نسمة.

وأوضح أن السلطات الجمركية تعتقد بأن الاكياس أدخلت سرًا إلى البلاد من الصين عن طريق مرفأ لاغوس، في حين حظرت نيجيريا استيراد الأرز لتشجيع الصناعة المحلية لهذا المنتج الأساسي.

وقال محمد هارونا المراقب الجمركي في منطقة إيكيجا في تصريحات أوردتها وسائل إعلام محلية: «أجرينا تحليلًا أوليًا للأرز البلاستيكي. هو يتحول مادة لاصقة بعد الغلي والله أعلم ما الذي كان ليصيب الناس لو تناولوه».

وأشار هارونا إلى أن هذه البضائع كانت معدة للبيع قبل احتفالات الميلاد ورأس السنة، في حين شهدت البلاد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الأرز خلال الأشهر الأخيرة.

والأرز المغشوش لا يمكن تمييزه عن الطبيعي، فله نفس الشكل والملمس وحتى اللون، لكن كشف زيفه لا يحدث إلا عند طبخه، إذ يظل صلبًا ومن الصعب هضمه.